عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إحالة متهم للمفتي في قضية خلية مصر الجديدة

محكمة
محكمة

قررت الدائرة الثالثة إرهاب، بمحكمة جنايات أمن الدولة المنعقدة بمحكمة بدر، برئاسة المستشار وجدي عبدالمنعم، إحالة متهم جديد إلى المفتي محاكمة 7 متهمين بخلية مصر الجديدة الإرهابية، وقررت مد أجل الحكم على المتهمين الآخرين لجلسة 22 يناير.

قيادة جماعة إرهابية.. نص الإتهامات في قضية خلية مصر الجديدة

وكشف أمر الإحالة، أن المتهم الاول والثاني، فى غضون الفترة من عام 2014 وحتى 21 سبتمبر عام 2021، بمحافظات القاهرة والجيزة والأقصر، توليا قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة للاخلال بالنظام العام وتعريض سلامة والمجتمع ومصالحه وامنه للخطر وتعطيل أحكام الدستور والقوانين.

وأوضح، أمر الإحالة، أن المتهمين جميعا انضموا لجماعة إرهابية، مع العلم بأغراضها ووسائلها فى تحقيق تلك الأغراض وتلقى المتهمون من الثالث وحتى السادس تدريبات عسكرية وأمنية وتقنية لتحقيق أغراضها.

واشارأمر إحالة المتهمين في خلية مصر الجديدة، أن المتهمين روجوا أفكار بطريقة مباشرة لارتكاب جرائم عدائية ضد ضباط وأفراد الشرطة.

تحريات خلية مصر الجديدة: برنامج تدريبي للمتهمين من ثلاث محاور

وتضمنت تحريات قطاع الأمن الوطني عن المتهمين في خلية مصر الجديدة، إنضمام المتهمين إلى جماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وذلك بعد اقتناعهم بأهدافها وأغراضها، وفي إطار ذلك الانضمام جهز المتهم الأول برنامجا تدريبيا ارتكن فيه إلى ثلاثة محاور، أولها فكري قائم على الإمداد بالكتب والمطبوعات والإصدارات الإلكترونية داعمة للأفكار والمفاهيم التكفيرية، فضلا عن عقد لقاءات تنظيمية بصفة دورية تم من خلالها تدارس تلك الأفكار والمفاهيم لترسيخ قناعتهم بها.

كما جاء في التحريات، قيام المتهمين في المحور الثاني بدراسة أساليب كشف المراقبة وكيفية التخفي واتخاذ أسماء حركية تلافيا للرصد الأمني، والثالث عسكري تمثل في تلقيهم تدريبات بمعسكرات صحراء سيناء لتأهيلهم ورفع قدراتهم القتالية بتدريبهم على كيفية استخدام الأسلحة النارية وحرب العصابات والمدن والشوارع، وإعداد وتصنيع العبوات المفرقعة وكيفية استعمالها.

التحريات تكشف مفاجأة عن فتوى تكفير أبناء قبيلة الترابين بسيناء

واعتمدت هذه الجماعة في تحقيق أغراضها على ما أمدها به المتهمان الأول والثاني من أسلحة ومفرقعات وآلات ومركبات ومهمات وأموال حازها ونقلها المتهمون من الثالث حتى السادس، فضلا عما أمدها به المتهم السابع من دعم لوجيستي تمثل في مواد غذائية ومستلزمات معيشية تحقيقا لأغراضها، وعقب الانتهاء من إعدادهم، ألحق المتهمان الثالث والرابع بالمجموعات الشرعية بالجماعة وأسند إليهما إعداد المنضمين الجدد إليها فكريا، وذلك بترويجهما أفكار الجماعة المار بيانها والداعية لاستخدام العنف، و إمدادهم في سبيل ذلك بهواتف محمولة وأجهزة لوحية محمل عليها عدة إصدارات وكتيبات لترسيخ قناعاتهم بقتال ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة تنفيذا لأغراض الجماعة، فضلا عن تكليف المتهم الثالث بتولى مسئولية لجنة الفتوى بمنطقة الشيخ زويد والتى تتولى إصدار فتاوي شرعية بوجوب استهداف أفراد القوات المسلحة والشرطة والمتعاونين معهم.

وفي إطار تنفيذ المخطط العدواني لتلك الجماعة، نفذ المتهمون من الثالث حتى السادس عدة أعمال عدائية قبل تمركزات أمنية، كما صدرت فتوى من الجماعة بتكفير أبناء قبيلة الترابين في سيناء لمعاونتهم القوات المسلحة في تتبع معسكرات التكفيريين وضبط أعضائها.

تابع موقع تحيا مصر علي