عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة سناء السعيد لـ تحيا مصر: قانون الأحوال الشخصية الجديد سيضمن حياة صحية أدمية للطفل ويحد من التشرد الأطفالي

النائبة سناء السعيد
النائبة سناء السعيد

قالت النائبة سناء السعيد، عضو مجلس النواب، إن الرئيس السيسي في الفترات الأخيرة اهتم بالتركيز على دعم واستقرار الأسرة المصرية، بما يصب في صالحها بشكل عام، وصالح الطفل بشكل خاص.

تحيا مصر

وأشارت عضو مجلس النواب، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن قانون الأحوال الشخصية القائم حاليًا يعاني من بعض القصور والاشكاليات، مما أدى لاتجاه الكثير من أفراد ومنظمات المجتمع المدني، والمجلس القومي للمرأة، للقيام باقتراح تعديلات من خلال مشروع لقانون جديد.

مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد يدعم المرأة والرجل والطفل

وتابعت:" مشروع القانون الجديد يدعم المرأة والرجل والطفل في حالة الانفصال، بحيث يكون هناك ضمان حقيقي لاستقرار كل الأطراف، موضحة أن السيسي وجه وزارة العدل منذ فترة ليست ببعيدة، لتشكيل لجنة وإعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد قبل تقديمه للبرلمان والموافقة عليه".

أهم الموضوعات التي سيعالجها قانون الأحوال الشخصية الجديد

وأضافت السعيد، أنه من خلال المتابعة، والتعاون مع منظمات المجتمع المدني وجلسات الحوار والسماع لكل الأطراف عن الاحتياجات والاشكاليات والمشاكل، فأن أهم المحاور التي يهتم بها مشروع قانون الجديد، هي الرؤية، ومسكن الزوجية، والحضانة، والنفقة، حيث أن هذه الموضوعات عليها اشكاليات كثيرة بالقانون القائم حاليًا.

مراعاة الحاضن لضمان مصلحة الطفل

وآملت النائبة بأن يكون قانون الأحوال الشخصية الجديد يأتي معالجًا لكل القصور والاشكاليات بالقانون الحالي، وأن يتضمن ضمانة حقيقة للحاضن سواء المرأة أو الرجل، لضمان مصلحة الطفل، مشيرة إلى أن السيسي أكد على ضرورة وجود قانون عادل ومنصف يدعم بشكل أساسي مصلحة الطفل.

سناء السعيد: ضرورة توفير بيئة سوية للرؤية بما لا يضر بنفسية الطفل

وطالبت عضو مجلس النواب، بضرورة أن يكون هناك رؤية سوية، دون وجود أية عوامل تضر بنفسية الطفل، مؤكدة ضرورة وجود ضوابط واحتياطات لضمان الصحة النفسية للطفل فيما يتعلق بالرؤية أو الاستضافة.

واستكملت:" في القانون القائم لا يمكن للسيدة الحصول على النفقة بسهولة، والزوج يتحايل بطرق عدة لمنع الزوجة من حقها، ولكن المشروع الجديد سيعالج هذا الأمر، وسيركز على حل مشكلة مسكن الزوجية وضمان وجود بيت أدمي يسمح بحياة صحية للطفل".

 

اشكاليات الولاية التعليمية بقانون الأحوال الشخصية الحالي

وأكدت السعيد، أن القانون الجديد سيضع ضوابط فيما يتعلق بالجدات، في حالة وفاة الأب أو الأم وكذلك زواج الأم، مشيرة إلى أن الأم في القانون القائم لا يمكنها نقل الأبناء من مدرسة لأخرى إلا بموافقة الزوج، ولكن القانون الجديد سيراعي الولاية التعليمية لتجنب ضياع مستقبل الأبناء نتيجة لتعنت الأباء.

تابع موقع تحيا مصر علي