عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نواب يشيدون بمشروع قانون الأحوال الشخصية.. ويؤكدون: سيعالج أوجه قصور القانون القديم.. ويدعم استقرار الأسرة ويحد من تشرد الأطفال بعد الطلاق ويضمن حقوقهم

النائبة جيهان البيومي
النائبة جيهان البيومي والنائب إحمد إدريس والنائبة سناء السعي

تحتاج علاقة الأفراد فيما بينهم من حيث صلة النسب والزواج وما ينشأ عنه من مصاهرة وولادة، وولاية وحضانة وحقوق وواجبات متبادلة، حقوق في النفقة والحضانة والإرث والوصية، لقواعد وضوابط تحكمها، وهنا يأتي دور قانون الأحوال الشخصية، حيث أنه مجموعة القواعد القانونية التي تنظم مثل هذه العلاقات.

تحيا مصر

ومر قانون الأحوال الشخصية بعدة تعديلات، فكانت مصر تشهد تطبيق القانون رقم 25 لسنة 1920 ، وتم تعديله بالقانون 25 لسنة 1929، إلى أن يتم العمل حاليًا بالقانون المعدل رقم 100 لسنة 1985.

وبالرغم من كل هذه التعديلات إلا أن قانون الأحوال الشخصية لا زال يعاني من العديد من أوجه القصور والمشكلات، التي باتت تؤرق الأسرة المصرية لعقود، نظرًا لعدم ضمانه لحقوق المرأة والرجل والطفل بعد الطلاق.

ارتفاع نسب الطلاق في مصر

الأسرة هي وحدة بناء المجتمع، فإن صلحت، صلحت المجتمعات وتقدمت الدول، ودعم واستقرار الأسرة أولى أولويات الدولة المصرية وقيادتها، لاسيما بعد تزايد عدد حالات الطلاق مؤخرًا، فنتيجة للتسرع والاختيار الخاطئ لشريك الحياة، فإن نسب الطلاق في مصر، في تزايد مستمر خاصة خلال الثلاث سنوات الأولى للزواج، فقد شهد العام الماضي 2021، ما يزيد عن 166 ألف حالة طلاق، وفقًا للإحصائيات الرسمية، و5 ملايين حالة طلاق منذ 1965 حتى الآن، وتزداد نسبة الطلاق خلال السنة الأولى والثانية من الزواج ممن لهم إطفال فى عمر شهور.

 

اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بدعم واستقرار الأسرة المصرية

وقد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي فى يوينو الماضى، بإعداد مشروع قانون متكامل ومفصل للأحوال الشخصية، للحد من اشكاليات ومشاكل القانون الحالي، فشكل عمر مروان،  وزير العدل، لجنة لإعداد القانون مكونة من 10قضاة بينهم قاضتين، للخروج بمواد قانون عادل ومنصف يدعم بشكل أساسي مصلحة الطفل.

أهم الموضوعات التي يركز عليها قانون الأحوال الشخصية الجديد

وتعتبر مشاكل الطلاق، وحجب الرؤية على الزوج، ومسكن الزوجية، والحضانة، والنفقة، من أهم الموضوعات التي عليها اشكاليات كثيرة بالقانون القائم حاليًا.

وأكد المختصون أن القانون الجديد، يساهم في الحفاظ على الروابط الأسرية بشكل كبير، ويضمن الحقوق بعد الانفصال، وسيمنح صلاحيات جديدة للقاضي للتعامل مع الحالات العاجلة من أجل دعم الأسرة، من أهم ما يركز عليه مشروع القانون الجديد، فضلًا عن وضع نظام جديد يجمع منازعات كل أسرة أمام محكمة واحدة.

 

النائب أحمد إدريس لتحيا مصر: قانون الأحوال الشخصية الجديد سيعالج مشكلات أرقت الأسرة المصرية لعقود

وقال النائب أحمد إدريس، عضو مجلس النواب، إن قانون الأحوال الشخصية الحالي يعاني من بعض المشكلات التي تؤرق عدد كبير من الأسر، مطالبًا بضرورة أن يشتمل القانون الجديد على مواد قانونية فاصلة تنهي معاناة الكثير من الأسر والأبناء، بما يعمل على تحقيق التوازن بين أطراف الأسرة.

وطالب إدريس في تصريحات خاصة لتحيا مصر، أن تكون صياغة مواده، مبسطة ومفصلة على نحو يسهل على جميع فئات الشعب فهمه واستيعاب نصوصه، خاصةً من غير المشتغلين بالمسائل القانونية.

ونوه عضو مجلس النواب، إلى أنه بإصدار القانون الجديد فأنه سيلغى 6 قوانين متعلقة بالأحوال الشخصية، مشيرًا إلى أن مشروع القانون الجديد تطرق إلى اشكاليات لم تتطرق لها القوانين السابقة مثل مشاكل الخطوبة والزواج العرفية.

 

النائبة سناء السعيد لتحيا مصر: قانون الأحوال الشخصية الجديد سيضمن حياة صحية أدمية للطفل ويحد من التشرد الأطفالي

قالت النائبة سناء السعيد، عضو مجلس النواب، إن قانون الأحوال الشخصية القائم حاليًا يعاني من بعض القصور والاشكاليات، مما أدى لاتجاه الكثير من أفراد ومنظمات المجتمع المدني، والمجلس القومي للمرأة، للقيام باقتراح تعديلات من خلال مشروع لقانون جديد.

وأشارت عضو مجلس النواب، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن مشروع القانون الجديد يدعم المرأة والرجل والطفل في حالة الانفصال، بحيث يكون هناك ضمان حقيقي لاستقرار كل الأطراف، موضحة أن أهم المحاور التي يهتم بها مشروع قانون الجديد، هي الرؤية، ومسكن الزوجية، والحضانة، والنفقة، حيث أن هذه الموضوعات عليها اشكاليات كثيرة بالقانون القائم حاليًا.

وأعربت النائبة عن أملها، بأن يأتي قانون الأحوال الشخصية الجديد، معالجًا لكل القصور والاشكاليات بالقانون الحالي، وأن يتضمن ضمانة حقيقة للحاضن سواء المرأة أو الرجل، لضمان مصلحة الطفل.

واستكملت:" في القانون القائم لا يمكن للسيدة الحصول على النفقة بسهولة، والزوج يتحايل بطرق عدة لمنع الزوجة من حقها، ولكن المشروع الجديد سيعالج هذا الأمر، وسيركز على حل مشكلة مسكن الزوجية وضمان وجود بيت أدمي يسمح بحياة صحية للطفل".

 

جيهان البيومي لتحيا مصر: قانون الأحوال الشخصية الجديد يجد حلولًا لمشاكل الطلاق والرؤية 

وقالت النائبة جيهان البيومي، عضو مجلس النواب، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إن مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد، ركز على ايجاد حلول لمشاكل الطلاق والرؤية، ومسكن الزوجية وغيرها، فأهم ما يميزه هو توثيق الطلاق، وحق الرؤية ، بالإضافة لاحترام سنوات الزواج لكلا الطرفين.

تابع موقع تحيا مصر علي