عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

غلاء الأسعار واستغلال التجار ..البرلمان يواجه وزير التموين بـ 147 أداه رقابية الثلاثاء القادم

تحيا مصر

تشهد الجلسة  العامة للبرلمان يوم الثلاثاء المقبل مناقشة 147 أداة رقابية لوزير التموين د. على مصيلحى، ما بين طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة   نظر 63طلب  إحاطة و12سؤال عن سبل الرقابة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع، وخطة الحفاظ على المخزون الاستراتيجي لمواجهة أزمة الغذاء العالمية، و4طلبات مناقشة عامة مقدم من العضو منى عمر وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن الحد من ارتفاع الأسعار،والعضو نشوى رائف وتسعة عشر عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن توفير كافة السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مناسبة والعضو زكي عباس عبد الظاهر وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن تفعيل دور جهاز حماية المستهلك لمراقبة الأسواق وضبط ارتفاع الأسعار، و العضو هند رشاد وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن توفير مخزون استراتيجي آمن من السلع الأساسية.

تحيا مصر

وتنظر أيضا 34طلب إحاطة وسؤالان وطلب مناقشة عامة عن أعمال تنقية بطاقات التموين وعن تصويب منظومة الدعم والخبز، حيث طلب المناقشة العامة مقدم من   العضو نشوى رائف وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن توسيع قاعدة المستفيدين من الدعم التمويني، وأيضا 16طلب  إحاطة وسؤال عن إنشاء المخابز ومستودعات الدقيق والمطاحن، وعن الرقابة على جودة رغيف الخبز.

أيضا 3طلبات إحاطة و3أسئلة وطلب مناقشة عامة عن إجراءات وأسعار توريد المحاصيل، حيث طلب مناقشة عامة مقدم من   العضو فتحي قنديل وتسعة عشر عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن زيادة سعر توريد طن قصب السكر.

غلاء الأسعار واستغلال التجار ..البرلمان يواجه وزير التموين بـ 147 أداه رقابية الثلاثاء القادم  

تشهد أيضا طلبا إحاطة عن إنشاء وتشغيل منافذ وزارة التموين الاستهلاكية، وطلبا إحاطة عن إنشاء وتطوير مكاتب التموين،وطلبات إحاطة مقدمة من العضو طلعت عبد القوى، عن خطة الوزارة لتطوير مصنع أبو الهول وشركة الأسكندرية للزيوت والصابون بكفر الزيات، و العضو فاطمة سليم، عن تفعيل رقابة جهاز حماية المستهلك على التجارة الالكترونية والعضو أحمد علي إبراهيم، عن توقف وزارة التموين عن تنفيذ بورصة السلع التموينية والعضو محمد طلبة، عن أزمة وكلاء السيارات والعضو عبد الباسط الشرقاوي، عن سوء تخزيت زيت الطعام بمصانع الوزارة والعضو عبد الله علي مبروك، عن الاستعانة ببعض الموظفين المحالين إلى المعاش بالعمل داخل مديريات التموين ويتقاضون مرتب ومعاش، وسؤال مقدم من العضو  أحمد بلال البرلسي، عن ارتفاع أسعار منتجات مصانع التقطير بالحوامدية.

وتشهد الجلسة العامة للبرلمان برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى يوم الأثنين القادم مناقشة تقريرا اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية، واستخدام، وإدارة، وتشغيل، واستغلال، وصيانة، وإعادة تسليم محطة حاويات بالرصيف (100) بميناء الدخيلة-الإسكندرية.

وتشهد أيضا مناقشة مشروع قانون مُقدم من الحكومة بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية، واستخدام، وإدارة، وتشغيل، واستغلال، وصيانة، وإعادة تسليم محطة حاويات بميناء العين السخنة.

البرلمان يواجه وزير التموين بـ 147 أداه رقابية الثلاثاء القادم  

ويناقش الأعضاء تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة، ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أيوك برودكشن بي. في لتعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بموجب القانون رقم 212 لسنة 2014 للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة جنوب غرب مليحة بالصحراء الغربية (ج.م.ع).

وفى ذات الجلسة أيضا تشهد مناقشات الأعضاء تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة، ومكتبي لجنتي العلاقات الخارجية، والشئون الاقتصادية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 547 لسنة 2022 بشأن الموافقة على مذكرة التفاهم بشأن التعاون الفني الاستراتيجي بين جمهورية مصر العربية والجمهورية الفرنسية، لتنمية قطاع الهيدروجين الأخضر في مصر، الموقعة في القاهرة بتاريخ 30/5/2022، والتي تقدم فرنسا بمقتضاها منحة لا تتعد مبلغ 500 ألف يورو (خمسمائة ألف يورو) من خلال مؤسستها المالية التنموية "الوكالة الفرنسية للتنمية AFD".

تابع موقع تحيا مصر علي