عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من النشأة حتى الاعتزال.. ماذا قدم بيليه «الأسطورة» للكرة العالمية قبل وفاته ؟

بيليه
بيليه

توفي نجم كرة القدم البرازيلي بيليه عن عمر يناهز 82 عاما، حسبما قال وكيله لوكالة أسوشيتد برس، كان نجم نادي سانتوس السابق ، الذي يعتبر على نطاق واسع أحد أعظم لاعبي كرة القدم في كل العصور ، في مستشفى ألبرت أينشتاين الإسرائيلي في ساو باولو منذ 29 نوفمبر.

«تحيا مصر» يستعرض مسيرة بيليه منذ نشأته حتى اعتزاله لكرة القدم 

نشاة بيليه وقصة أديسون والكهرباء 

بيليه وُلد فقيراً في بيت مبني بأحجار القرميد التي جرى جمعها من هنا وهناك، عام 1944 تغيرت حياة الأسرة بعد أن أصبح والده لاعب كرة أسماه والده اديسون بعد وصول الكهرباء إلى مدينته.

مهما كان عدد السنوات التي تفصلنا عن فترة شبابنا الأولى فإننا لا ننساها أبداً، هكذا يبدأ بيليه حديثه عن قصة حياته، فالذكريات هي بالنسبة له مثل فيلم لا يراه سوى صاحبه، بينما تشكل الطفولة الجزء الأفضل من هذا الفيلم.

بيليه من مواليد بلدة تريس كوراسويز أي القلوب الثلاثة الموجودة شمال مدينة ريودوجانيرو، ومنطقتها ثمينة بالمعادن خاصة الذهب الذي كان قد جذب بسبب وفرته وقيمته الكثير من المستعمرين البرتغاليين الأوائل الذين أقاموا فيها.

ولد بيليه يوم 23 أكتوبر 1940، يقول: لقد ولدت فقيراً في بيت مبني بأحجار القرميد التي جرى جمعها من هنا وهناك، لكنه لم يكن منزلاً متيناً، كما قد يتبادر إلى الذهن فحالته البائسة كانت بادية للعيان وبأنه قد ينهار في أية لحظة، الشارع الذي يتواجد فيه هذا المنزل يحمل اليوم اسم بيليه.

وتحكي جدته له أنه يوم ولادته كان طفلاً صغير الحجم جداً، وكان التعليق الأول لعمه جورج بكل الحالات أنه أسود تماماً فاقترب منه والده دوندينو« وأمسك بساقيه النحيلتين وقال سوف يصبح لاعب كرة قدم كبيراً.

كانت والدة بيليه ابنة سائق عربة خيل في بلدة تريس كوراسويز أما والده جواد راموس دو ناسيمنتو الملقب بدوندينو فقد صادف والدته عندما كان يؤدي الخدمة العسكرية في تلك البلدة التي قدم إليها من قرية صغيرة تبعد عنها حوالي مئة كيلومتر.

وكان الأب لاعب كرة قدم مع فريق اتليتيكو الذي كان نادياً للهواة ولا يدفع تقريباً أي شيء للاعبين.. ولم تكن هناك آنذاك أية مكافأة عند الفوز في المباريات. فكل ما كان يؤمنه لقب لاعب كرة القدم هو الشهرة مع نيل بعض المكانة الاجتماعية.

ويشير بيليه أن الكهرباء قد وصلت إلى بلدته قبل ولادته بفترة قليلة، ومن أجل الاحتفال بذلك الحدث أطلق عليه والده اسم اديسون مثل مخترع الكهرباء الشهير توماس اديسون ولا يعرف بيليه سبب كتابة تاريخ ميلاده خطأ، ذلك أن جواز سفره الأول يحمل تاريخ 21 أكتوبر بدلاً من 23، ولا يزال هذا الخطأ ساري المفعول حتى الآن.

بطولات وألقاب الأسطورة بيليه

ألقاب بيليه بلغت 30 لقبا رسميا في مسيرته الكروية، بواقع 27 مع الأندية، و3 ألقاب مع منتخب البرازيل.

وفاز بيليه بلقب الدوري البرازيلي 6 مرات مع سانتوس، بجانب ثنائية في بطولة كوبا ليبرتادوريس ومثلها في بطولة إنتركونتيننتال ولقب سوبر إنتركونتيننتال (مرة واحدة).

كذلك فاز بيليه مع سانتوس بلقب ولاية باوليستا 10 مرات، وبطولة ريو ساوباولو في 4 مناسبات، ومع نيويورك كوزموس توج بيليه بلقب سوكر بول وبطولة دوري مجموعة الأطلنطي عام 1977، بينما مع البرازيل توج بيليه بكأس العالم 3 مرات.

بيليه.. والكرة الذهبية

على عكس ما يتوقع الكثير، لم يفز بيليه بجائزة الكرة الذهبية ولا مرة في تاريخه، لكن عام 2016 قامت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، بتدشين ما يسمى الكرة الذهبية البديلة عن 12 عاما ظُلم فيها بعض أساطير الكرة بسبب القانون القديم الذي كان يجعل الجائزة مقتصرة على لاعبي أوروبا فقط، وكان من نصيب بيليه 7 كرات ذهبية كاملة.

الهداف التاريخي لكرة القدم 

بحسب ما تؤكده عدة مواقع للإحصائيات فإن بيليه سجل 767 هدفا خلال مسيرته مع الأندية والمنتخب البرازيلي، بما يضعه في المركز السابع في قائمة أكثر اللاعبين تسجيلا في تاريخ كرة القدم، وهي القائمة التي يتصدرها البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم مانشستر يونايتد برصيد 815 هدفا.

الراتب والمدة والإضافات.. كل ما تريد معرفته عن صفقة باولو ديبالا وإنتر ميلان
لكن من ناحية أخرى، يدعي النجم البرازيلي أنه هداف كرة القدم على مر العصور برصيد 1283 هدفا، وهي العبارة التي يضعها في وصف حسابه على منصة "أنستقرام"، زاعما أنه أحرز العديد من الأهداف غير المدرجة في السجلات.

اعتزال بيليه 

أعلن النجم البرازيلي بيليه اعتزاله في 1977، وكان قد أعلن الاعتزال دوليًا من قبل بسبب التدخلات العنيفة التي يتعرض لها في الملاعب لمحاولة إلحاق الإصابة به، ولكن تراجع عن هذا القرار وعاد للمشاركة مع المنتخب مرة أخرى.

تابع موقع تحيا مصر علي