عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجدي غازي رئيس «التنمية الصناعية الأسبق»: نحتاج لحكومة صناعية في أقرب وقت

المهندس مجدي غازي
المهندس مجدي غازي خلال حواره مع موقع تحيا مصر

قال المهندس مجدي غازي، الخبير الصناعي، رئيس هيئة التنمية الصناعية الأسبق،إن  المنظومة الصناعية الحالية لديها من الأسس التي تجعلها تنطلق إنطلاق جيد للغاية، لكن أتمنى أن تكون هناك مساعدة من الجهات المعنية والحكومة لتحقيف تلك الطفرة، مشيرًا إلى أنه يؤمن دائمًا بأن الصناعة هي مشروع حكومة وليست مشروع وزير الصناعة، وإذا لم تكن الحكومة كلها في ظهرها وتأخذها كمشروع قومي للنهوض بالاقتصاد المصري فلن تقوم للصناعة قائمة.

مجدي غازي: الصناعة منظومة متكاملة

وأضاف مجدي غازي، خلال حواره لـ موقع تحيا مصر، تقديم الزميل محمود فايد، مدير التحرير، أن الصناعة منظومة متكاملة، وتشمب عناصر عدة تبدأ من المصنع ومواد خام ومعاملات مالية وعمالة، فالصناعة مرتبطة بوزارة المالية فيما يخص الجمارك، والزراعة فيما يتعلق بالمواد الخامة حيث أن هناك صناعات قائمة على المنتجات الزراعية، ومساعدة الوزارات المختلفة، مثل البترول حيث توفر لها الطاقة، مشيرًا إلى ضرورة تكاتف تلك المنظومة  وأن يكون هدفها الارتقاء بالقطاع الصناعي.

وأشار مجدي غازي إلى أن الصناعة في هذه الحكومة لم تأخذ حقها، على عكمس قطاع البناء والإنشاء، وكان من المفترض أن تأخذ الصناعة مساحة أكبر من اهتمام الحكومة، لأنها الحل الوحيد للتقدم والنمو الاقتصادي لأي بلد،، وأولهم مصر.

مجدي غازي: يجب تذليل كافة العقبات أمام المصنعين

وأوضح الخبير الصناعي مجدي غازي، أنه بالنسبة للمصنع القائم، فمن المفترض أن كل الاجراءات الإدارية الخاصة بالمصنع يتم توفيرها، وعدم المعاناة في استخارج التراخيص والتجديدات والاستيراد والتصدير وتوفير المواد الخام، لأن تلك مشكلة تواجه المصنعين، لذا يجب أن نحل المشاكل والعقبات التي تقف أمام أصحاب المصانع مثل توافر المواد الخام أو لوازم الإنتاج.

وطالب مجدي غازي بعمل منظومة تضمن أن يتم الإفراج عن المستلزمات الصناعية، مع إمكانية وضع الضوابط التي تراها الحكومة، حتى لا يتوقف المصنع عن العمل، لأن هذا ليس في صالح الصناعة، موضحا "لو مصنع استورد مستلزمات إنتاج، من الممكن أن تظل الشحنمة في الميناء لمدة تصل إلى 4 شهور، ولا يستفيد منها غلا شركات الشحن، لأنه يقوم بدفع غرامات".

مجدي غازي: بعض الجهات تقوم بعرقلة هيئة التنمية الصناعية

وتابع: "لكي يعمل المصنع، يجب أن نحل مشاكله ونيسر إجراءاته قانونيًا طالما لم يقم بأي شي مخالف"، مشيرًا إلى أن قانون الترخيص صدر كي يأخذ المصنع الموافقات من جهة واحدة وهي ههيئة التنمية الصناعية، إلا أنها لم تقم بهذا الدور إلا بنسبة حوالي 60% فقط، وذلك رغبة من بعض الجهات لعودة دورها في استخراج التراخيص.

وأكد رئيس هيئة التنمية الصناعية الأسبق، على ضرورة إحلال الواردات، لدعم القطاعات الصناعية المختلفة، قائلًا: "إحلال الواردات خطوة مهمة لدعم الصناعة، ويتحقق ذلك بتكانف الحكومة، لأن الصناعة كما ذكرنا هي مشروع حكومة وليس وزارة".

مجدي غازي: توطين الصناعة هو الحل

وبشأن توطين الصناعة، قال: "لازم نحمي المستمثر الأجنبي بالقوانين والتشريعات وكذلك تحفظ حق البلد، ولا يحتاج المستثمر لوسيط لعمل المصنع".

وأوضح أنه عندما أطلق الخريطة الصناعة في نهاية 2019، أن المستثمر الخارجي يرى الخريطة الصناعية ما هي الأماكن المتوفرة، والصناعات المثيبة لها، ليلم بكافة المعلومات التي تؤكد له احتمالية كبيرة للنجاح، خريطة الصناعة ضرورة مهمة والاهتمام بتطويرها يدعم بيئة الاستثمار.

تابع موقع تحيا مصر علي