عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالتقسيط.. مفاجأة سارة بشأن ترخيص المحال التجارية

المحال العامة
المحال العامة

زف علاء قريطم، عضو مجلس النواب، بشرى سارة لراغبي ترخيص المحال التجارية ، قائلا:" قانون ترخيص المحال التجارية، مهم وخرج بصيغة منظمة".

تحيا مصر

وأوضح  قريطم، في اتصال هاتفي ببرنامج "حقائق وأسرار"  المذاع على قناة "صدى البلد"، أنه تم طرح مقترح لتسديد رسوم الترخيص على أقساط لتشجيع المحال على الترخيص والدخول في المنظومة الرسمية.

قريطم: الموافقة على إلغاء مسمى الشوارع المميزة

ونوه عضو مجلس النواب، بأنه تم الموافقة على إلغاء مسمى الشوارع المميزة، لأن المعني بمحاسبة المحل على حسب موقعه وأرباحه هي الضرائب.

وأكد علاء قريطم، أن الهدف منظومة ترخيص المحال أن يكون الاقتصاد واضح أمام الدولة المصرية ويكون عمل المحلات بطريقة شرعية، معقبا:" لن يتم غلق أي ورشة أو إلغاء حرف بعينها".

وأنهى بالقوا:" الهدف خروج قانون يرضي المواطن، ويدرك من خلاله أن منظومة ترخيص المحال هدفها مصلحة الدولة المصرية دون وجود أية مشاكل في الموافقة الأمنية ".

وفي وقت سابق، طمأن محمد عطية الفيومي، المتحدث باسم اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، راغبي استخراج تراخيص المحال العامة، قائلا:"استخراج تراخيص المحال العامة خالى تماما من الموافقات الأمنية".

وتابع:"اللائحة التنفيذية لا يوجد فيها شيء يتعلق بموافقة الأمن، معقبا:"قرار وزاري وسيتم إعادة النظر فيه، معقبا:"مشكلة التراخيص كانت إحدى مواطن الفساد في المحليات وكان لابد من عمل قانون جديد لضبط الأمر".

تفاصيل انهاء تراخيص المحال التجارية

وتابع:"الحكومة لم تتقدم بهذا القانون، بل أنا من تقدم به، ونحن نعمل على تفعيل القانون بكافة بنوده لمكافحة الفساد".

ونوه الفيومي، بأنه يتم إلغاء الترخيص إذا تكررت المخالفة أكثر من مرة، معقبا:" إذا تكررت المخالفة يتم إنذار صاحب المخالفة وإعطائه مهملة لإزالة المخالفة، وإذا تكررت يتم إلغاء الرخصة".

ونوه  الفيومي، المتحدث باسم اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، بأن هناك أسباب أخرى لإلغاء رخصة المحل مثل هدم العقار أو تغير النشاط المثبت بالرخصة".

وأشار  المتحدث باسم اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة،إلى أن هناك ما يقرب من 8 مليون محل مرخص وغير مرخص، معقبا: "نصف المحال الموجودة  وقد يزيد عن النصف غير مرخص".

تابع موقع تحيا مصر علي