عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة عفاف زهران: تطوير الموانئ المصرية ضرورة لتحقيق التنافسية بالمنطقة.. فيديو

النائبة عفاف زهران
النائبة عفاف زهران

قالت النائبة عفاف زهران، عضو مجلس النواب، إن تطوير الموانئ المصرية، أصبح ضرورة لابد منها في ظل التنافس الذي تشهده المنطقة، لاسيما أن مصر تمتلك موقعًا جغرافيًا لم تستطع تحقيق الاستفادة منه حتى الآن بالشكل الأمثل.

تحيا مصر

جاء ذلك خلال فعاليات الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، عن مشروعي قانون محطتي حاويات العين السخنة ورصيف 100 بـ«الدخيلة»

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى تعظيم القيمة المضافة التي يمكن الحصول عليها، في إطار عملية التطوير التي تهدف لمشروعات القوانين التي تناقش اليوم.

وأوصت زهران، بضرورة توجيه الدعم اللازم للموانئ، وتقديم بعض الحوافز والتيسيرات لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية في هذا القطاع والخدمات المرتبطة به.

مع ضرورة تحقيق التكامل بين الموانئ المصرية لتحقيق منظومة موانئ تلبي كافة المتطلبات البحرية والاقليمية والدولية والتجارية، مطالبة بتطوير الموانئ بما يتواكب مع التطور السريع في حجم السفن وحمولاتها وعمق الغاطس، وذلك لاستيعاب السفن الكبيرة التي تتحكم حاليًا في حركة التجارة العالمية.

والجدير بالذكر أن البرلمان يناقش مشروعي قانون محطتي حاويات العين السخنة ورصيف 100 بـ«الدخيلة»

وذلك، عن:

1. مشروع قانون مُقدم من الحكومة بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية، واستخدام، وإدارة، وتشغيل، واستغلال، وصيانة، وإعادة تسليم محطة حاويات بالرصيف (100) بميناء الدخيلة-الإسكندرية.

2. مشروع قانون مُقدم من الحكومة بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية، واستخدام، وإدارة، وتشغيل، واستغلال، وصيانة، وإعادة تسليم محطة حاويات بميناء العين السخنة.

وينص مشروع القانون الأول، على أن يمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة إعادة تسليم محطة حاويات بالرصيف 100 بميناء الدخيلة بالإسكندرية لشركة الدخيلة لمحطات الحاويات تحت التاسيس شركه مساهمة مصرية بنظام المناطق الحرة الخاصة بشركة المشروع والمؤسسة من مجموعة شركات هاتشيسون بورتس ايجيبت انفستمنتس، هاتشيسون ،بورتس بي ١٠٠، دخيلة كونتينر تير مينالز اوفرسيز المنبثقة من التحالف هاتشيسون بورت هولدينج ليمتد، ترمينال انفستمنت ليمتيد هولدينج اس ايه وفق أحكام العقد المرافق لهذا المشروع لهذا القانون وملاحقة الماده اثنين تكون مده الالتزام الممنوحة من شركة المشروع المذكور بالمادة الأولى.

تابع موقع تحيا مصر علي