عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تطوير موانئ الجمهورية الجديدة بمشاركة القطاع الخاص.. النواب يقر مشروعى النهوض بأوضاع الدخيلة والعين السخنة.. ويوافق على توريد 1350 عربة ركاب للسكة الحديد ويرخص للبحث عن البترول بغرب مليحة«فيديو وصور»

تحيا مصر

سلكت الدولة المصرية، العديد من الطرق التى يمكن من خلالها تنمية الاقتصاد القومي والنهوض به، و كان من أهم تلك السبل تطوير خدمات النقل بكل صورها؛ لما لها من دور مؤثر فى حركة النشاط الاقتصادى من خلال تيسير ربط مناطق الإنتاج بمناطق الاستهلاك والارتقاء بمستوى الخدمات الاجتماعية للمواطنين، بما ينعكس على زيادة معدلات النمو الاقتصادى الذى تسعى الدولة إلى تحقيقه.

تحيا مصر

لذلك، الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، اليوم الإثنين، شهدت الموافقة نهائيا على مشروعي قانون مقدمين من الحكومة، الأول مشروع قانون مُقدم من الحكومة بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية، واستخدام، وإدارة، وتشغيل، واستغلال، وصيانة، وإعادة تسليم محطة حاويات بالرصيف 100 بميناء الدخيلة-الإسكندرية، والثاني مشروع قانون مُقدم من الحكومة بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية، واستخدام وإدارة، وتشغيل، واستغلال، وصيانة، وإعادة تسليم محطة حاويات بميناء العين السخنة، وذلك في سبيل تعظيم مواردنا والنهوض باقتصادنا القومي.

الحكومة ترد على تساؤلات من النواب بشأن أعمال تطوير ميناء الدخيلة والعين السخنة

وأثناء المناقشة، شهدت الجلسة العامة عدة  تساؤلات من النواب بشأن أعمال تطوير ميناء الدخيلة والعين السخنة، حيث كشف المستشار علاء فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، تفاصيل استفادة مصر من مشروع قانون بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية، واستخدام، وإدارة، وتشغيل، واستغلال، وصيانة، وإعادة تسليم محطة حاويات بالرصيف (100) بميناء الدخيلة- الأسكندرية، ومشرع قانون بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية، واستخدام، وإدارة، وتشغيل، واستغلال، وصيانة، وإعادة تسليم محطة حاويات بميناء العين السخنة.

وأشار إلى الاتفاق من خلال تحالف عالمي يضم شركات عالمية تمتلك خطوط ملاحية كبيرة، مؤكدًا أن الاتفاق يمثل أهمية كبيرة في المعاونة للتشغيل.

وأعلن وزير المجالس النيابية، أن مصر ستحصل على مبلغ 2 ونصف مليون دولار لا يرد عن كل ميناء، فضلا عن 22 ونص مليون دولار مقابل التشغيل، وكل متر تم منحه حق التزام المرافق العامة 9 دولارات، و10 دولار عن كل حاوية تدخل الموانئ.

علاء عابد يرد على تساؤلات النواب بشأن أعمال تطوير ميناء الدخيلة والعين السخنة

ومن جانبه، قدم النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل في مجلس النواب، مجموعة من الإيضاحات حول مشروع قانون الحكومة بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية، واستخدام، وإدارة، وتشغيل، واستغلال، وصيانة، وإعادة تسليم محطة حاويات بالرصيف 100 بميناء الدخيلة-الإسكندرية، وقانون الحكومة بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية، واستخدام وإدارة، وتشغيل، واستغلال، وصيانة، وإعادة تسليم محطة حاويات بميناء العين السخنة.

وقال عابد إن الشركات التي تم إسناد الاتفاقية لها هي أكبر شركة في العالم، وتعد أكبر مشغل لمحطات الحاويات في العالم، لديها خطوط ملاحية إلى جانب الحاويات، ومن يتحكم في الخطوط الملاحية يتحكم في الحاويات في العالم، يلزم ذلك أن يكون لدينا شركة بهذا الحجم.

وأضاف: على مدار 50 عاما من الخبرة، كانت تلك الشركة هي رقم 1 في العالم، وهي أكبر مستثمر ومطور ومشغل عالمي، هي أول شركة تقوم بتشغيل لمليار و300 ألف حاوية، وتدير 52 ميناء في العالم، بخلاف أن 26 دولة رغبت في التعاقد معها.

وأردف بقوله: تلك الاتفاقيات تم دراستها على مدار 3 شهور، راجعنا بنودها أكثر من مرة، نظرا لكون هذا الالتزام سيمتد لـ 30 عاما، وعقب التوافق رأينا أننا سنكسب 3 أمور أساسية، أولها: فرص عمل كبيرة جدا، تزويد قدرة العمل من 175 ألف حاوية في العام إلى 3 مليون حاوية خلال الفترة القادمة، بخلاف أرباح مليار دولار، و لو أن الدولة هي المشغل فلن نستطيع الوصول إلى هذا المعدل.

النواب يقر اتفاقية توريد 1350 عربة ركاب للسكة الحديد

وفي ضوء، أن وزارة النقل، تعطي  الأولوية القصوى لتنفيذ مشروعات الحديدية باعتبارها من المشروعات القومية ذات الأهمية الاستراتيجية وذلك طبقا لتوجهات رئيس الجمهورية في هذا الصدد للحفاظ التام على معايير الامان والسلامة وضمان توفير الخدمات المتكاملة للمواطنين، لذلك وافق مجلس النواب على  قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (۵۹۷) لسنة ۲۰۲۲ بشأن الموافقة على اتفاقية التعديل وإعادة الصياغة الموقعة بتاريخ ۲۰۲۲/۱۱/۲٤ بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وبنك التصدير والاستيراد المجرى.

حيث أن الهيئة القومية لسكك حديد مصروقعت اتفاقية التعديل وإعادة الصياغة بتاريخ ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٢ بصفتها المقترض مع شركة بنك التصدير والاستيراد المجرى الخاصة المحدودة بصفتها مقرض أصلى وشركة بنك التصدير والاستيراد المجرى الخاصة المحدودة بصفتها وكيل والمتعلقة باتفاقية التسهيلات الائتمانية لتوريد عدد ۱۳۵۰ عربة ركاب سكة حديد جديدة المؤرخة في الأصل في ١٢ ديسمبر ۲۰۱۹ .

النواب يوافق على الترخيص بالبحث عن البترول واستغلاله في منطقة جنوب غرب مليحة 

ومن ناحية آخرى، شهدت الجلسة العامة موافق أعضاء مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على  تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة، ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أيوك برودكشن بي. في تعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بموجب القانون رقم 212 لسنة 2014 للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة جنوب غرب مليحة بالصحراء الغربية (ج.م.ع).

ومن المعروف في الفترة الأخيرة،  أن الدولة المصرية تسير بخطوات متسارعة بدعم وتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومتابعة  للتسريع في مشروعات انتاج الطاقة الخضراء وإنتاج الهيدروجين الأخضر  من خلال عدد من الاتفاقيات والمشروعات خاصة بعد النتائج التي أفرزتها قمة المناخ بشرم الشيخ cop27.

تنمية قطاع الهيدروجين الأخضر في مصر

ودعما لذلك وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على قرار رئيس الجمهورية رقم 547 لسنة 2021 بشأن الموافقة على مذكرة تفاهم بشأن التعاون الفني الاستراتيجي بين جمهورية مصر العربية والجمهورية الفرنسية، لتنمية قطاع الهيدروجين الأخضر في مصر، الموقعة في القاهرة بتاريخ 30/ 5/ 2022 والتي تقدم فرنسا بمقتضاها منحة لا تتعد مبلغ 500 ألف يورو (خمسمائة ألف يورو) من خلال مؤسستها المالية التنموية  "الوكالة الفرنسية للتنمية AFD".

تابع موقع تحيا مصر علي