عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزهري لسيدة أقامت علاقة غير شرعية وتريد التوبة: هعملك شهادة تقدير

الدكتور إبراهيم أمين
الدكتور إبراهيم أمين

رد الدكتور إبراهيم أمين، أحد علماء الأزهر الشريف، على سؤال ورد له من  سيدة تدعى "أنهار" من الجيزة، عن حكم من أقامت علاقة غير شرعية وهي متزوجة، وكيف يمكنها أن تكفر عن ذنبها وتتوب".

تحيا مصر

وأجاب الدكتور إبراهيم أمين، أحد علماء الأزهر الشريف، خلال لقاء تليفزيوني مع برنامج "وبه نستعين" المذاع عبر فضائية "ال تي سي"، اليوم الإثنين، على المتسائلة بالقول: "هنيئًا لبنتنا التي أرادت أن تعود لله تبارك وتعالى".

أزهري يكشف شروط التوبة

وأضاف الدكتور إبراهيم أمين، موجها حديثه للمتسائلة:" عايز اعملك تابلوه وشهادة تقدير هنيئًا مليون مرة مادمتي رجعتي لله، فالله سبحانه وتعالى يحبك، وينادي علينا جميعًا ويقول يا عبادي أني أبسط يدي بالليل ليتوب مسيء النهار وأبسط يدي بالنهار ليتوب مسيء الليل".

وأوضح الدكتور إبراهيم أمين،  أن هناك شروط للتوبة تتمثل في الإقلاع عن الذنب، والندم، والعزم على عدم العودة، ورد المظالم لأهلها، واخيرًا الفرحة بالتوبة .

واختتم:"يجب أن يفرح المذنب عندما يفتكر ذنبه،لأن الله سبحانه وتعالى يبدله لك حسنة بالتوبة عنه، مستدلًا بقوله تعالى: " فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ".

علامات التوبة 

وحدد أهل العلم بعض علامات التوبة والتي منها يستطيع العبد استشعار أن الله غفر له ومنها:

أن يشعر التائب بحرقة في قلبه لتقصيره في حق الله.

أن يكون بعيد كل البعد عن الذنوب، نائيًا بنفسه عن أماكنها.

أن يميل إلى الإقبال على الله، ويكون سعيدًا بتوبته حريصًا ألا يعود لذنبه مرة أخرى.

مصاحبة أهل الفضل والخير، والبعد عن أهل السوء.

الاستقامة على دين الله.

التوفيق للطاعة فمن رأى أنه أصبح موفق في الطاعات وأعمال الخير فليبشر بقبول الله وصدق توبته.

وأكد رجال الدين أنه لا يجوز للمسلم مهما كانت ذنوبه أن ييأس من رحمة الله، فالله يغفر الذنوب جميعًا، ويتوب على عباده قال تعالى: «وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ» الشورى: 25.

 

تابع موقع تحيا مصر علي