عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«الناس بتصوت من الغلاء و50 جنيها لا تكفي».. برلمانيون يطالبون وزير التموين برفع قيمة دعم التموين

تحيا مصر

طالب النائب طارق سيد عضو مجلس النواب،  وزير التموين بضروة رفع قيمة الدعم المقدمة للمواطنين ، لعدم كفاية القيمة الحالية المحددة ب50 جنيها، لسد احتياجات الأسرة المصرية .

تحيا مصر

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مناقشة عددا من الأدوات الرقابية الموجهة لوزير التموين والتجارة الداخلية، علي المصيلحي.

غياب التسعيرة على السلع

من جانبه حرص الدكتور حسام المندوه، عضو مجلس النواب، على اصطحاب بعض المنتجات "دقيق - أرز - لبن" لإثبات عدم الالتزام بتدوين الأسعار على المنتجات الاستهلاكية.

وانتقد عضو مجلس النواب، غياب التسعيرة على السلع، قائلا: الناس بتصوت من الغلاء، وجميعنا في كارثة حقيقية".

وأشار إلى أنه على الرغم من تحمل الدولة نحو 90 مليار جنيه دعم، إلا أن المواطن ما زال يئن، قائلا: تصريحات كل قيادات وزارة التموين، رغم إعلان الحكومة توافر السلع لمدة 6 أشهر، إلا أن المشكلة في غياب الرقابة الحقيقية على الأسواق.

وأكد حسام المندوه، أن وزارة التموين، لم تقم بالدور الذي يليق في الرقابة على الأسواق لضبط الأسعار، منتقدا تقادم قوانين التموين منذ عام 1945.

وشدد عضو مجلس النواب، على ضرورة مواجهة التلاعب في الأسعار، لاسيما في ظل عدم الالتزام بتدوين الأسعار على المنتجات. البطاقة من 50 جنيه المخصص 43 جنيه اطلب زيادة من وزير المالية ياخذ من الاحتياطي الميزانية لمجابهة الظروف الاستثنائية 

فيما أكدت النائبة ولاء التمامي، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن مصر تمر بمرحلة خطيرة، وهناك انفلات كبير في الأسعار، وأصبح المواطن في ضرر شديد، وهناك تجار يستغلون المواطن، وهناك من يحتكر السلع، والآن مصر في حرب من نوع أخر، حيث أنه هناك تلاعب  في سعر الدولار والذهب والسلع،  مشيدة أننا  خلف القيادة السياسية.

مواجهة الارتفاع  الكبير في الأسعار

وأضافت عضو مجلس النواب، أن وزارة التموين عليها عبئ كبير، قائلة أين أجهزة الوزارة الرقابية؟ وأين مفتشي  التموين؟ و أين مفتشي الرقابة على الأسواق؟، وأين دور جهاز حماية المستهلك؟،  وأين دورمباحث التموين؟،  فلابد الأستعانة بهم.

وتسألت عضو مجلس النواب عن ما هى حدود الدولة في مواجهة الارتفاع  الكبير في الأسعار حيث يشهد السوق ارتباك شديد، و أصبح المواطن يعنى معاناة كبيرة مع وجود ثابت في دخله،  ويجد نفسه وسط دائرة ارتفاع في كل شئ، مشيرة إلى أنه في دائرة دمياط  مشاكل عديدة خاصة بالتموين كرغيف العيش، لذلك تطالب بتفعيل الرقابة على محافظة دمياط حفاظا على المواطن.

وتسألت عضو مجلس النواب، ماذا يفعل المواطن المصري عندما يفقد عمله ويشترى سيارة يعمل عليها ويجد نفسه خارج منظومة التموين؟ .

تابع موقع تحيا مصر علي