عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حيرة وزير التموين أمام هجوم نواب البرلمان «رصد لـ تحيا مصر بالصور»

تحيا مصر

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، مواجهة وزير التموين الدكتور علي المصيلحي، بـ147 أداة رقابية ما بين طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة بشأن الرقابة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع، وخطة الحفاظ على المخزون الاستراتيجي لمواجهة أزمة الغذاء العالمية.

تحيا مصر 

أعضاء مجلس النواب، واجهوا وزير التموين، بعدد من المشكلات والأزمات التي يعاني منها المواطن المصري، مؤكدين أن الوزارة تصدر العديد من المشكلات، مطالبين الوزير بالاستقالة.

مصر لم تعد أرض الخير والنعيم

وخلال الجلسة العامة، وجه النواب عدة انتقادات لوزير التموين، حيث بدأ النائب رضا غازي عضو مجلس النواب، كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب، والتي تشهد مواجهة وزير التموين الدكتور علي المصيلحي بـ 147 أداة رقابية، قائلا: قال الله تعالى " وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ"، معقبا: عذرا سيدنا موسى، مصر لم تعد أرض الخير والنعيم.

وأضاف النائب رضا غازي: الأسعار  زادت وأصبحت في متناول الأثرياء، سعر كيلو العدس النهاردة 55 جنيه، وشيكارة الفول زادت من 225 لـ 550 جنيه، الأسعار أصبحت في متناول الأثرياء، وصارت على مرئ ومسمع من وزارة التموين، متسائلا: كل دا ليه؟؟.. حرام.

وتابع عضو مجلس النواب: عندما سأل علي بن أبي طالب، قال ما أحق الناس ي علي ، قال الذين ازدهرت أموالهم عندما جاعت أوطانهم، الحكومة سايبة الناس اللي ساكنة في القصور ونازلة للناس اللي عايشين في القبور، الكل يتاجر على قوت الشعب المصري، معقبا"الشعب محتاج حد ينظر إليه بعين الرحمة والرأفة".

غياب الرقابة في الأسواق

و واجه النائب عمرو القطامي عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، وزير التموين الدكتور علي المصيلحي بغياب الرقابة في الأسواق، قائلا:" مفيش رقابة في الأسواق، ولو فيه نسبتها لا تتعدى الـ 1%".

وأضاف النائب عمرو القطامي:المواطن البسيط مش عارف يعمل ايه ومش قادر، النهاردة زجاجة الزيت بـ65 جنيه، معقبا:"الزيت هو الأساس في أي أكلة بسيطة،  وكل مكان بيبع الزجاجة بسعر مختلف عن الآخر، حضرتك احنا كنواب مبقناش عارفين نرد على المواطنين".

وأكد عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، على أهمية تسعير السلع، معقبا:" النهاردة مفيش تسعير، ودا عبء على المواطن.

و طالب النائب عمرو القطامي، بإنشاء المزيد من المجمعات الاستهلاكية لأن الموجودة تشهد ازدحام شديد، مضيفا:"محتاجين نزود المجمعات علشان يكون فيه توازن في الأسواق، مؤكدا على ضرورة إنشاء هذه المجمعات في المدن الجديدة حتى يكون هناك توازن في السوق.

و قال النائب عمرو درويش أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أننا بطبيعة الحال احنا مدركين بحجم المعاناة التي تعاني من الدولة المصرية من ارتفاع الأسعار، واحنا عارفين أن ارتفاع الأسعار مش بس لأسباب داخلية لكن لأسباب خارجية أيضا.

البرلمان هو صوت  الشعب الذي ينقل نبض الشارع للقيادة

وأضاف النائب عمرو درويش: لكن في النهاية يجب أن تعلم الحكومة أن حجم الرضا أوالسخط يأتي من الأداء الحكومة، لو نزلنا النهادرة الشارع سألنا أي مواطن على أداء الحكومة، هنسمع كلام كتير يسيء للحكومة، النهاردة وأنا بتكلم على وزارة مهمة بها وزير بمهمة خاصة لأنه تولى في وقت سابق وزارة في منتهى الأهمية والنهاردة أيضا وزارة في منتهى الأهمية، يجب أن يتم العمل بشكل جاد على محاربة الأسعار، كمان جشع التجار فالسلع متوفرة لكنها غالية على المواطن البسيط، النهاردة بنشوف مخابز بتقفل، وبنشوف سلع تموينية بتختلف من بقالة لآخرى ومعندهاش رقابة حقيقية.

وتابع : متفقين أن حجم الرقابة ضعيف لكن أيضا المسئولية تقع بشكل كبير على عاتق الحكومة، معقبا: يجب أن يمثل رئيس الحكومة أمام البرلمان لأن البرلمان يمثل الشعب".

واستكمل النائب عمرو درويش: يجب أن تستمع الحكومة للشعب المصري الأصيل، معقبا: مينفعش نسيب الشعب عرضه لجشع التجار وعرضه لارتفاع الدولار، يبقى احنا مبنعملش حاجة، لذلك يجب أن ينزل رئيس الحكومة أمام البرلمان، فالبرلمان هو صوت  الشعب الذي ينقل نبض الشارع للقيادة.

تابع موقع تحيا مصر علي