عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

احتجاجا على اقتحام المسجد الأقصى.. الأردن تستدعى السفير الإسرائيلي

الخارجية الأردنية
الخارجية الأردنية

أستدعت وزارة الخارجية الأردنية، اليوم الثلاثاء، السفير الإسرائيلي فى عمان  لنقل رسالة احتجاج حول إقدام وزير الأمن القومي الإسرائيلي على اقتحام المسجد الأقصي صباح اليوم. 

تحيا مصر

وقال المتحدث باسم الخارجية الأردنية السفير سنان المجالي بأنه :" قد تم تسليم السفير الإسرائيلي مذكرة احتجاج لنقلها على الفور لحكومته أكدت على وجوب امتثال دولة إسرائيل، لالتزاماتها وفقا للقانون الدولى لاسيما القانون الدولى الإنساني، بشأن مدينة القدس وخاصة المسجد الأقصى والامتناع عن أية إجراءات من شأنها المساس بحرمة الأماكن المقدسة ووضع حد لمحاولات تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم".

وأكدت الخارجية الأردنية أن:" إدارة أوقاف القدس والمسجد الأقصي المبارك هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون المسجد الأقصي وتنظيم الدخول إليه". 

بيان الخارجية الأردنية

وحذرت الخارجية الأردنية فى بيان لها من الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة على المقدسات تنذر بالمزيد من التصعيد وامثل اتجاها خطيراً يجب العمل على وقفه فوراً.

استفزاز غير مسبوق

واقتحم وزير الأمن الوطني الإسرائيلي إيتمار بن غفير، باحات المسجد الأقصى، اليوم الثلاثاء، وسط انتشار أمني إسرائيلي مكثف فى مدينة القدس. 

من ناحية أخرى، نددت وزارة الخارجية الفلسطينية بزيارة الوزير الإسرائيلي مجمع المسجد الأقصى، معتبرة أنها "استفزازا غير مسبوق".

 

كما اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق يائير لابيد خطوة وزير الأمن القومي بمثابة استفزاز سيؤدي إلى عنف وتصعيد، داعيا إلى منعه عن ذلك.

نتنياهو يلغى زيارته للإمارات

وفى سياق متصل، أفادت وسائل إعلام عبرية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قرر إلغاء زيارته إلى دولة الإمارات بعد قيام وزير الأمن الإسرائيلي إيتمار بن جفير باقتحام المسجد الأقصي، اليوم الثلاثاء ، وسط موجة من الانتقادات العربية والدولية ومطالبات بوقف التصعيد وضبط النفس. 

ويشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التى اقتحم فيها جفير للمسجد الأقصى، إذ سبق وأكثر من مرة باقتحام المسجد عندما كان نائب فى الكنيست "البرلمان الإسرائيلي" وسبق أن تعرض للأعتداء وطرده من الكنيست بسبب مواقفه الاستفزازية والتى يحرص فيها إظهار كرهه لعرب فلسطين. 

وعلى عكس المعتاد أنتقدت الولايات المتحدة التصرف الاستفزازي الذي قام به الوزير الإسرائيلي وقال  السفير الأمريكي لدى تل أبيب، توم نيدس أن واشنطن لن تقبل أي مساس بالوضع الراهن فى القدس.

تابع موقع تحيا مصر علي