عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وسط ترحيب حكومى وبرلمانى...حقوق إنسان النواب توصي بإعداد قانون للأكاديمية الوطنية للتدريب.. ومطالبات بإنشاء فروع بالمحافظات

لجنة حقوق الإنسان
لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب

شهدت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، حضور رشا راغب المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب لعرض دور الاكاديمية الوطنية للتدريب فيما يخص الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان.

تحيا مصر

وسط ترحيب حكومى وبرلمانى.. حقوق إنسان  النواب توصي بإعداد قانون للأكاديميةالوطنية للتدريب.. ومطالبات بإنشاء فروع بالمحافظات

جاء ذلك بحضور كبير  من أعضاء مجلس النواب من مختلف القوى السياسية تحت قبة البرلمان، حيث حرص الأعضاء على الترحيب بالمدير التنفيذى للأكاديمية ووجودها تحت قبة البرلمان، فى الوقت الذى حرص أيضا المستشار علاء فؤاد، وزير المجالس النيابية، على المشاركة بالترحيب  رغم إنشغاله بأعماله الجلسة العامة والتى يشارك بها وزير التموين، الدكتور على مصيلحى لمواجهته بعدد من الأدوات الرقابية.

المستشار علاء فؤاد، وزير المجالس النيابية رحب  بالمدير التنفيذى وتمنى  أن يكون الإجتماع أمام نتائج مثمرة على أرض الواقع بما يدعم جهود الحكومة فى تطبيق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان،  مؤكدا على دور الأكاديمية على تأهيل القيادات فى مختلف  المصالح الحكومية وأيضا تمكين الشباب.


من ناحيتها عبرت  رشا راغب المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب عن تقديرها على الدعوة الكريمة من جانب  لجنة حقوق  الإنسان، مؤكدة على أنها دائما ما تكون سعيده بمثل هذه الدعوات للتواجد تحت قبة البرلمان،  حتى تصل رسالة الأكاديمية لجموع الشعب المصرى  وخاصة  لجنة حقوق  الإنسان المنوطة بمتابعة أعمال الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والتى أطلقتها القيادة السياسية منذ أكثر من عام.


ولفتت إلى أن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان يقوم جميع من يلتحق بالأكاديمية بالتدريب عليها وعلى كل أهدافها وبرامجها، سواء العاملين بالدولة أو غير العاملين بالدولة، فى الوقت الذى قام فريق العمل المساعد لها بتقديم عرض كامل عن الاكاديمية منذ أن تمت نشأتها حتى يومنا هذا وأهم البرامج التى تعمل فى إطارها.

رئيس حقوق إنسان النواب لـ رشا راغب: تُمثلى حالة جديدة بالمجتمع المصرى «كُنا نتعطش لها»

أكد النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بأن السيدة رشا راغب المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب تمثل حالة جديدة بالمجتمع المصرى والذى كان بحالة تعطش لمثل حالتها التى تواجدت خلال الفترة الأخيرة مع قيادةالاكاديمية الوطنية للتدريب والذى كان لها دور فعال مع الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان والتى أطلقها رئيس الجمهورية.

واستعرضت الدكتورة رشا راغب، البرامج التي تقدمها الاكاديمية، مشيرة إلى أن هناك ٣٢ ألف خريج ومتدرب وان الأكاديمية لها دور في كل المحافظات.  وتابعت أن هناك تعاون مثمر مع مختلف الجهات الحكومية في التدريب والتأهيل.

وأكدت أن أبرز التحديات التي تواجه الأكاديمية، عدم وجود قانون ينظم عملها حتى الآن، رغم ما تقدمه من برامج تدريبية، وأنها تواجه مشكلات مادية بسبب تعدد المهام والتكليفات الرئاسية التي تقوم بها بالاعتماد على مواردها المالية، بعيدا عن موازنة الدولة، موضحة أن الاكاديمية تحقق اكتفاء ذاتى من عائد برامج التدريب، دون الحصول على أي نفقات من الموازنة، ولكن تعدد التكليفات الرئاسية يضع أعباء أخرى عليها.

وقال النائب طارق رضوان، رئيس اللجنة، أن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان، تتضمن فى محاورها الدور الذى تقوم به الأكاديمية الوطنية للتدريب، وهو التثقيف وبناء القدرات، مشيرا إلى أن لجنة حقوق الإنسان  سبق وأوصت  بضرورة إعداد تشريع للأكاديمية لتنظيم عملها.

 الاستثمار في العقول من أعظم موارد الاستثمار في مصر

ومن جانبه قال الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن بناء الإنسان  حق من حقوق الإنسان، وأن الاستثمار في العقول من أعظم موارد الاستثمار في مصر، وهو ما يعد حقيقة على أرض الواقع لما تثبته العقول المصرية بالخارج.

وقال أبو العلا في كلمته، أن التدريب والتأهيل يعد من أهم أعمدة الحكومة في التطوير، مضيفا، أن الأكاديمية وما حققته من ثمار تعد تجربة رائعة، حيث توجد ثمارها داخل المجالس النيابية والجهاز التنفيذي للحكومة، ما يجعلنا ندعم تلك التجربة.

وتابع أيمن أبو العلا،  أننا كنا في حالة تصحر سياسى وتنفيذى لفترة طويلة، وجاءت الأكاديمية لتمثل بصيص الأمل لنا.

ووجه وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، عدد من الأسئلة بشأن دور الأكاديمية في تعزيز ثقافة حقوق الانسان تنفيذا لما نصت عليه الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وكذلك دورها بشأن قضايا مثل الزيادة السكانية والإرهاب والخطر الاقليمى 

كما تساءل، لماذا لاندرب المدرب ونكتسب منه خبرات ونعد جيل طويل من الخبرات، وهل الأكاديمية فيها حرية اكاديمية وحربة إبداع؟ ولماذا لا  نتوسع في إنشاء فروع للأكاديمية في المحافظات قائمة بذاتها؟

وأيده النائب محمد عبد العزيز وكيل اللجنة، مشيرا إلى أن الاكاديمية تعد بوابة العبور للمستقبل، حيث أن جزء كبير من الازمات بمصر كانت انه لم يكن هناك صف تانى وثالث، ما يجعل الاكاديمية بمثابة بارقة أمل في الإصلاح الادارى في مختلف القطاعات. 

وأكد أنها تمثل قوة ناعمة لمصر، متسائلا، عن البرامج المتعلقة بحقوق الانسان ومدى إمكانية تنفيذ نماذج محاكاه للمجلس الدولى لحقوق الانسان.  

الميزة التنافسية

وتساءل النائب أحمد خليل خير الله رييس الهيئة البرلمانية لحزب النور بمجلس النواب، عن الميزة التنافسية التي تجعل العرب يأتون لتلقى تدريب وتاهيل وبرامج تعليمية بالأكاديمية.  

ومن جانبها ثمنت النائبة فاطمة سليم، عضو لجنة حقوق الإنسان، ما تقدمه الأكاديمية من برامج تدريبية وجهود، والتي أثمرت عن تأهيل الشباب الواعد لتولى المناصب السياسية والقيادية سواء نواب أو نواب للمحافظين والوزراء.

واقترحت سليم في كلمتها، عقد بروتوكولات تعاون بين الأكاديمية والجامعات والمدارس،  ليكون هناك برامج تدريبية لتدريب وتأهيل الطلاب بها وتثقيفهم  بمفهوم حقوق الإنسان، وذلك تطبيقا للمحور الرابع من الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، الخاص بالتثقيف والتدريب.

وتابعت عضو مجلس النواب، أن ذلك يؤدى إلى إعداد جيل مثقف واعى بمفهوم حقوق الإنسان.

محمد إسماعيل:  الأكاديمية الوطنية للتدريب تعد طاقة نور للشباب في مصر

وثمن النائب محمد إسماعيل، دور الأكاديمية الوطنية للتدريب، مؤكدا انها تعد طاقة نور للشباب في مصر ، لاسيما وأن المشكلة في مصر كانت الافتقاد للتأهيل والتدريب وخاصة للشباب في مختلف المواقع.  

وتساءلت النائبة ماهيتاب عبد الهادى، عن دور الأكاديمية في تنفيذ التدريب والتثقيف في حقوق الانسان

وقال النائب طارق الخولى، أن هناك انطباعات جيدة عن الاكاديمية بالخارج، ما يؤكد أنها جزء من القوى الناعمة لمصر

فيما طالب النائب أحمد فتحى، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى، بوجود رؤساء أحياء من خريجى الاكاديمية.  

وأيده النائب أحمد رمزى، متسائلا، متى يكون لدينا في كل جهاز ومكان حكومي مثل المدارس، أحد خريجى  برامج الأكاديمية، مثل معلم وطبيب وأخصائي من خريجى برامج الأكاديمية، وذلك للثقة الكبيرة في قدراتهم.
وأوصت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، بضرورة وضع تشريع خاص للأكاديمية الوطنية للتدريب لتنظيم عملها،وذلك في ضوء حجم الإنجازات التي تم عرضها والتي تمت في شأن إعداد وتدريب الشباب والكوادر البشرية المؤهلة بالدولة، والتي تشمل المحددات الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

ونوه بأن الأكاديمية الوطنية للتدريب لها دورًا كبيرا في تنفيذ المحور الرابع الخاص بالتثقيف وبناء القدرات، والتي تم إنشائها طبقا للقرار الجمهوري رقم 434 لسصنة 2017 كأحد توصيات المؤتمر الأول للشباب في شرم الشيخ، الذي تم عقده في نوفمبر 2016، وطبقا لقرار الرئيس السيسي رقم 207 لسنة 2021 بإعادة تشكيل مجلس أمناء الكاديمية الوطنية للتدريب وتأهيل الشباب.

وبناء أعليه أوصت اللجنة وطبقًا لما تقدم من حجم الإنجازات التي تم عرضها والتي تمت في شأن إعداد وتدريب الشباب والكوادر البرشية المؤهلة بالدولة، والتي تشمل المحددات الاستراتيجية لحقوق الإنسان، توصي لللجنة ضرورة وضع تشريع خاص للأكاديمية الوطنية للتدريب لتنيظ معملها.

من ناحيتها عبرت  رشا راغب المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب عن تقديرها على الدعوة الكريمة من جانب  لجنة حقوق الإنسان، مؤكدة على أنها دائما ما تكون سعيده بمثل هذه الدعوات للتواجد تحت قبة البرلمان،  حتى تصل رسالة الأكاديمية لجموع الشعب المصرى  وخاصة  لجنة حقوق الإنسان المنوطة بمتابعة أعمال الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والتى أطلقتها القيادة السياسية منذ أكثر من عام.

تابع موقع تحيا مصر علي