عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ثورة غضب فى البرلمان الأردني.. مطالبات بطرد السفير الإسرائيلي وإلغاء معاهدة السلام

البرلمان الأردني
البرلمان الأردني

طالب نواب فى البرلمان الأردني بسحب سفير بلادهم من تل أبيب وطرد السفير الإسرائيلي من الأردن، وإلغاء معاهدة السلام، ويأتي ذلك بعد عملية الاقتحام التى قام بها وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن جفير للمسجد الاقصي وسط حراسة أمنية مشددة. 

تحيا مصر

الصفدي: لا سيادة لإسرائيل على المقدسات المسيحية والإسلامية

كما طالب النواب بتقدم شكوى فى محكمة الجنايات الدولية ضد إسرائيل، كما دعوا إلى قطع العلاقات كاملة مع إسرائيل وإلغاء اتفاقية الغاز. 

وأصدر رئيس البرلمان الأردني ، اليوم الأربعاء، بيانا ردا على اقتحام الوزير الإسرائيلي للمسجد الأقصى. 
وقال رئيس البرلمان الأردني، أحمد الصفدي إنه :" لا سيادة للحكومة الإسرائيلية على المقدسات الإسلامية والمسيحية فى القدس، وسنبقي على جبهة الحق والثبات خلف الملك عبد الله الثاني الوصي على المقدسات فلا مساومة على القدس، وحق المسلمين والمسيحين فيها أبدي وتاريخي". 

وأضاف الصفدي:" ندعم الخطوة التي اتخذتها الحكومة الأردنية باستدعاء السفير الإسرائيلي، ويتوجب على الفور وقف الممارسات الاستفزازية، التي تؤدي إلى مزيد من التوتر والغليان فى المنطقة". 

كما أكد رئيس البرلمان الأردني أن :" اي محاولة للعبث بالوضع القائم ومحاولات تهويد القدس يشكل تحدياً لمشاعر المليارات من المسلمين والمسيحين فى مختلف أنحاء العالم". 

واقتحم وزير الأمن الإسرائيلي إيتمار بن غفير، باحات المسجد الأقصى، أمس الثلاثاء، خلال انتشار أمني إسرائيلي مكثف فى مدينة القدس، ووسط إدانات دولية وانتقدات لوقف الاستفزازات التى يقوم بها المعسكر اليميني المتطرف والتى قد تؤدي إلى تصعيد جديد.

إسرائيل تنتقد نفسها 

ويشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التى اقتحم فيها جفير للمسجد الأقصى، إذ سبق وأكثر من مرة باقتحام المسجد عندما كان نائب فى الكنيست "البرلمان الإسرائيلي" وسبق أن تعرض للأعتداء عليه وطرده من الكنيست بسبب مواقفه الاستفزازية والتى يحرص فيها إظهار كرهه لعرب فلسطين. 

وانتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق يائير لابيد الذي خسر أمام  المعسكر اليميني المتطرف بقيادة بنيامين  نتنياهو فى الانتخابات الإسرائيلية عملية الأقتحام وقال لابيد فى  تغريدة له عبر صفحته الرسمية على تويتر:" هذا مايحدث عندما يضطر رئيس وزراء ضعيف إلى تكليف أكثر رجل غير مسؤول فى الشرق الأوسط بأكثر مكان متفجر فى الشرق الأوسط".

كما أدانت المملكة العربية السعودية إقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير للمسجد الأقصي وسط حراسة أمنية مشددة. 

تابع موقع تحيا مصر علي