عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص| الناقد كمال القاضي: المعترضون على تقديم مسرحية للشعراوي مجرد حجج وعندهم خلافات مع منهجه

الشيخ لشعراوي
الشيخ لشعراوي

كشف الناقد السينمائي كمال القاضي عن رأيه في تقديم مسرحية عن السيرة الذاتية للشيخ محمد متولي الشعراوي، وذلك على المسرح القومي.

تحيا مصر يرصد لكم تعليق الناقد كمال القاضي على تقديم مسرحية عن الشيخ الشعراوي

وقال الناقد السينمائي كمال القاضي في تصريح خاص لموقع تحيا مصر: أتصور أن الإبداع والفن والفكر والثقافة هم المنهج الأساسي لحرية التعبير وأي كلام خارج هذا السياق هو نفي مؤكد لحرية التعبير.

كمال القاضي: اللي بيعترضوا على تقديم مسرحية للشعراوي بسبب خلاف بين منهجه 

وأضاف: الرافضون إنتاج عمل مسرحي عن الشيخ الشعراوي ويتذرعون بحجج واهيه هم في الأصل ضد الشيخ الشعراوي وأفكاره الدينية ومنهجه التوعوي ، ولهذا فالخلاف قائم بينهم وبين منهج الشيخ الشعراوي ومسألة إنتاج مسرحية عن حياتة مجرد شماعه يعلقون عليها الأزمه.

وتابع: هناك عمل درامي تليفزيوني ناجح سبق إنتاجه عن الشيخ الشعراوي بعنوان إمام الدعاة ، من الذي أضير من المسلسل ؟ ! وماهي المشكلات التي سببها .. أليس الأولى من الإعتراض على المسرحية إتباع القاعدة الثقافية الصحيحة والصحية للحوار بعرض كل وجهات النظر وتشجيع المجتمع على ثقافة الحوار المتحضر بدلاً من الهجوم.

كمال القاضي: سجود الشعراوي في نكسة 67 مش خيانه

كما علق الناقد كمال القاضي عن طلب الإحاطة التي قدمته النائبة فريدة الشوباشي للبرلمان بشأن مسرحية محمد متولي الشعراوي وقال: أعتقد أن حكاية سجود الشيخ الشعراوي بعد نكسة ٦٧ كانت واقعة حدثت في ظل أزمه سياسية أثرت على الجميع ، وقد حاول الشعراوي تبريرها بحسب وجهة نظره ولا يمكن إعتبار ذلك خيانه مثلاً تُقام بسببها الحجه على الرجل.

واستكمل: الشيخ الشعراوي إعتذر عن مابدر منه في حق الرئيس جمال عبد الناصر وقد ذهب لضريح عبد الناصر وصلى فيه ركعتين وسجل بتوقيعه ما ينفي موقفه المعادي منه.

واختتم: كل هذه دلالات تؤكد موقف الشيخ الشعراوي الصحيح وتستوجب إعادة النظر في الأحكام التاريخية المُطلقه وعدم خلط الأوراق بين السياسه والثقافه والآراء الشخصية لدى الساده المحتجون .

طلب إحاطة لمحاسبة الحكومة على إنتاجها «مسرحية عن الشيخ الشعراوى»

وكانت قد تقدمت النائبة فريدة الشوباشي، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة،  في شأن ضعف أداء وزارة الثقافة في نشر الوعي في وسائل التوعية، وتصحيح المفاهيم المشوهة مثل الفنون عامة «سينما، ومسرح، ومسلسلات وتساءلت الشوباشي في طلب الإحاطة، "كيف يقوم المسرح القومي التابع لوزارة الثقافة بإنتاج مسرحية عن الشيخ الشعراوي، الذي سجد "لله شكرا" علي هزيمة ٦٧ ، وقال بثقة أنه فرح لهزيمة مصر ..الوطن ، وكيف يمكن توطيد شعور الانتماء الوطني لمشاهدي هذه المسرحية؟؟".

تابع موقع تحيا مصر علي