عاجل
الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة هيام فاروق لـ تحيا مصر: الهدف من طرح شهادات جديدة بفائدة 25% زيادة جاذبية الجنيه

النائبة هيام فاروق
النائبة هيام فاروق

قالت النائبة هيام فاروق، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن قرار البنوك بطرح شهادات جديدة بفائدة 25% هى سياسة نقدية اتخذها البنك المركزى لمجابهة التضخم، والفائدة على الجنيه كانت 16 % أصبحت 25% بزيادة قدرها 9% ، وهى قفزة كبيرة جداً.

تحيا مصر

النائبة هيام فاروق لـ تحيا مصر: الهدف من طرح شهادات جديدة بفائدة 25% أن تصبح عائدات الجنيه المصرى أكثر جاذبية

وأضافت النائبة هيام فاروق في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن الهدف من الشهادة أن تصبح عائدات الجنيه المصرى أكثر جاذبية من شراء الذهب أو شراء الدولار ، وبالتالى يتم سحب أى فائض اموال بالسوق كان يمكن توجيهها لشراء دولار أو ذهب، ولكن يجب الحذر، لأنه على الجانب الأخر  لن يقدم أحد على الدخول فى استثمارات جديدة ، لأن عائد ال 25% أكثر ضماناً من عائد أى استثمار فى الظروف الراهنة.

وتتوقع النائبة هيام فاروق رفع سعر الإقراض، نظراً لارتفاع عائد الودائع ل 25%.

طرح شهادات الـ25%

وفي ذات السياق أكد محمد الأتربي رئيس بنك مصر، على أن شهادات الـ25% التي طرحت من قبل البنك الأهلي وبنك مصر متاحة لفترة محدودة، والتكلفة العالية من إصدار الشهادة يتحملها بنكا مصر والأهلي، وهو الدور الوطني لهذين البنكين”.

وأشار رئيس بنك مصر إلى أن  القروض لا تتغير أسعارها، لأنها مرتبطة بالكوريدور، وسعر الإقراض والخصم لو ظل ثابتا أو متحركا فإن سعر الإقراض يبقى كما هو دون تغيير، وشهادات الادخار الثابتة بفائدة 25% لا تتأثر بالكوريدور، كما أن ارتفاع سعر صرف الدولار لن يستمر طويلا. 

تابع موقع تحيا مصر علي