عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طلب إحاطة لـ«نائبة التنسيقية» منال هلال حول الخطة الاستراتيجية لحماية الهوية الثقافية

النائبة منال هلال
النائبة منال هلال

تقدمت النائبة منال هلال، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بطلب إحاطة إلي المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلي الدكتورة وزيرة الثقافة، بشان"الخطة الاستراتيجية القومية لحماية الهوية الثقافية المصرية".

تحيا مصر

طلب إحاطة لنائبة التنسيقية منال هلال حول الخطة الاستراتيجية لحماية الهوية الثقافية

وقالت هلال، في الطلب المقدم منها، إن الحفاظ على الهوية الثقافية يؤدى إلى شعور الفرد والمجتمع بالاطمئنان على هويتهم، وإحساسهم بالأمان عليها من الخطر والهجوم والتهديد والمحو والتشويه، ومن هذه الغاية يكتسب مفهوم الأمن الثقافي اهميته وخطورته نظرا لارتباطه بالثقافة التي تعد مكوناً رئيسياً من مكونات الوجود.

وتابعت عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، "مع انعدام الرؤية الهادفة إلى تحقيق الحفاظ على الهوية المصرية تبقى الثقافة المطلوبة نهبا للثقافة الغالبة غير قادرة على المقاومة والتحصين، مكتفية برد فعل دفاعی ان التطور التكنولوجي الحالي جعلنا نعيش في عالم انتفت فيه الحدود الجغرافية والحواجز الثقافية".

واستكملت النائبة منال هلال، "ترتب على ذلك انفتاح الثقافات وتداخلها لتصير عملية المحو والتخريب التي تمارسها الثقافة الغالبة على نظيرتها المغلوبة أمرا متيسرا الوضوح الرؤية وسهولة الاستهداف"، لافتة إلى أن مصر تتعرض لحرب ممنهجه لمحو ثقافتها الخاصة وهويتها التي تميزها عن باقي الأمم، فالا من الثقافي امن قومي، الحفاظ على الهوية امن قومي حماية عقول الشباب أمن قومي وليست مسؤولية جهة بعينها فهي مسؤولية الجميع وبالأخص وزارات الثقافة والاعلام والشباب والتربية والتعليم والتعليم العالي والاتصالات.

وأشارت هلال، إلي أنه من هذا المنطلق جاء اهمية وضع خطة للدولة وسياساتها للحافظ على الهوية الثقافية والعمل على غرس الاعتزاز بالثقافة، وربط الأجيال بتاريخها وكل ما يشكل خصوصيتها الوجودية، وتقوية حس الانتماء لدى الأجيال المتعاقبة. وإطلاق استراتيجية قومية متكاملة تدعمها الحكومة وتلتزم بها جميع الوزارات والهيئات المعنية في الدولة.

تابع موقع تحيا مصر علي