عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الزراعة: تطوير حديقتي الحيوان والأورمان حتى تليق بالمواطن المصري..فيديو

الدكتور محمد القرش
الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة

أكد الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، على أن الاهتمام بعملية تطوير حديقتي الحيوان والأورمان لأنها من أهم الأماكن والتى تحظي باهتمام من القيادة السياسية.

تحيا مصر 

الزراعة: تطوير هذه الحدائق حتى تليق بالمواطن المصري..فيديو

وقال  القرش، خلا اتصال هاتفي  مع الإعلامية لبنى عسل لبرنامج الحياة اليوم، على قناة الحياة، أن عملية التطوير تتم بأيادي مصرية مع الهيئة القومية للإنتاج الحربي، قائلاً: "نريد تطوير هذه الحدائق حتى تليق بالمواطن المصري ونطورها لأنها في 2004 كان لنا اعتمادين عالمية وفقدنا أحد الاعتمادات الدولية.

 وأضاف المتحدث باسم وزارة الزراعة، أنه على مدار أعوام عديدة لم تحظى الحديقة بالاهتمام، وبالتالي مطلوب تكليف مالية لتحويل الحديقة في إطار عالمي، وتطبيق المعايير الدولية، ويكون التطوير شمولي وكامل ويحقق الاهداف لتدخل في الاعتمادات الدولية مرة آخرى، مع الحقاظ على المباني التاريخية والنباتات والمساحات الخضراء والأشجار النادرة، قائلا: "لن يتم المساس بالمساحات الخضراء والنباتات والأشجار النادرة.

هذا وقد أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أنه ‏‎يتم حالياً تطوير حديقة أنطونيادس بالإسكندرية، وجارى استكمال إجراءات طرح تطوير حديقتى الحيوان والأورمان، بعد الحصول على الموافقات اللازمة بالشراكة مع خبرات محلية ودولية تستهدف تحقيق طفرة في الخدمات الترفيهية المقدمة للمواطنين، مع الحفاظ على النسق والشكل  التاريخي لهم، وضمان اعتمادها في المنظمات الدولية المشرفة على حدائق الحيوان فى العالم.

 

‏‎وقال الدكتور محمد القرش، معاون وزير الزراعة فى تصريحات سابقة إن خطة التطوير تستهدف أن تضاهى حديقتى الحيوان والأورمان الحدائق العالمية، مؤكدا أن المقترح لتطوير حديقة الحيوان يتضمن الحفاظ على المبانى الأثرية، وعمل مناطق تجارية إلى جانب التصميمات الخاصة بمنطق البلازا.

وأضاف أنه سيتم تخصيص عدد من المناطق للترفيه تشمل الحضارات المختلفة بحديقة الأورمان، مشيرا إلى أن مناطق الكائنات البحرية أيضًا سيتم تطويرها، بجانب إنشاء منطق المحال التجارية والمراكز والسلاسل التجارية الكبرى داخل الحديقة، بهدف أن تتحول الحديقة لمركز ترفيهى هام.

 

فى السياق ذاته، بدأت الادارة المركزية لحديقة الحيوان التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، اتخاذ عدد من الإجراءات التنفيذية الوقائية للحيوانات لمواجهة فصل الشتاء فى حديقة حيوان الجيزة و7 حدائق فرعية تابعة لها بمحافظات "الإسكندرية وطنطا وكفر الشيخ والفيوم وبنى سويف والعريش والشرقية، لتلاشى أى من الأضرار التى تؤثر على الحيوانات بالسلب وتؤدى إلى نفوقها.

تابع موقع تحيا مصر علي