عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصين تجري تدريبات قتالية حول تايوان.. وتايبيه تهدد

تحيا مصر

أعلن الجيش الصيني أنه أجرى تدريبات قتالية قرب من تايوان فى ثاني  مناورات عسكرية خلال أقل من شهر. 

تحيا مصر

وقالت قيادة المنطقة الشرقية بالجيش الصيني، في بيان إن:" قواتها نظمت دوريات استعداد قتالي مشتركة وتدريبات قتالية فعلية في البحر والمجال الجوي حول تايوان".

وأضافت أن:" الهدف من التدريبات هو اختبار القدرات القتالية المشتركة والتصدي بحزم للأعمال الاستفزازية للقوى الخارجية والقوى الانفصالية والمطالبة باستقلال تايوان".

28 طائرة صينية تخترق المجال الجوي لتايوان

ومن ناحية أخرى، قالت وزارة الدفاع في تايبه، اليوم الإثنين، إن :" 28 طائرة صينية دخلت منطقة الدفاع الجوي التايوانية خلال الساعات الـ24 الماضية".

ودان مكتب الرئاسة فى تايوان المناورات العسكرية الأخيرة التى أجرتها الصين حول الجزيرة التايوانية المتنازع عليها وقال إن:" السلام والاستقرار في مضيق تايوان والمنطقة مسؤولية مشتركة لكل من البلدين".

وأضاف المكتب الرئاسي، في بيان، أن :"موقف تايوان واضح للغاية من حيث إنها لن تصعد الصراعات أو تثير الخلافات، ولكنها ستدافع عن سيادتها وأمنها".

وكانت الصين أجرت بتدريبات مماثلة، فى أواخر الشهر الماضي، وذكرت تايوان وقتها إن 43 طائرة صينية عبرت خط المنتصف لمضيق تايوان الذي يمثل عازلاً غير رسمي بين الجانبين.

تمديد الخدمة العسكرية فى تايوان

والشهر الماضي، أعلنت تايوان بتمديد الخدمة العسكرية الإلزامية من 4 أشهر إلى عام واحد، وذلك بحسب ما أعلنت الرئيسة تساي إينج وين، مشددة على ضرورة استعداد الجزيرة لمواجهة تهديدات الصين المتزايدة. 

وازدادت حدة التصعيد بين تايوان والصين بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي للجزيرة التايوانية، وهو ما تعتبره بكين بمثابة تدخل فى السياسة الصينية، إذ تعتبر الصين أن الجزيرة التايوانية جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية. 

تابع موقع تحيا مصر علي