عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الشيوخ يتحفظ على تعريف الاقتصاد غير الرسمى بدراسة أبو هشيمة وحديث النواب بالتليفون..ويهنئ الإخوة الأقباط بعيد الميلاد المجيد..ويعلن خلو مقعد النائب الراحل مصطفى كامل بعد إخطار الداخلية

تحيا مصر

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة، ومكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، والشئون المالية والاقتصادية والاستثمار، والطاقة والبيئة والقوى العاملة، والصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عن دراسة للنائب أحمد أبو هشيمة بعنوان "الشباب وسوق العمل غير الرسمي مخاطر راهنة ومقاربات واعدة".
تحيا مصر

وخلال الجلسة العامة، أبدى المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، تحفظه على تعريف النشاط غير الرسمى الوارد فى الدراسة المقدمة من النائب أحمد أبو هشيمة بعنوان الشباب وسوق العمل غير الرسمى، قائلا: كان تعريف صادم لى.

رئيس الشيوخ يبدى تحفظه على تعريف الاقتصاد غير الرسمى بدراسة أبو هشيمة ..والنائب يرد

وقال عبد الوهاب، خلال تعقيبه على الدراسة التى استعرضها النائب أحمد أبو هشيمة، أن التعريف الوارد قد يكون حصر النشاط غير الرسمى فى من يتهرب من المنظومة الرسمية، وأغفلت محاور أخرى، متابعا، قد يكون هناك قصور من فى الوصول الى صاحب النشاط.

وأضاف عبد الوهاب، حال وجود تيسيير فى الإجراءاـ على سبيل المثال، يمكن أن يكون هناك تغيير فى وضع تلك الأنشطة.

واستشهد عبد الرازق، فى كلمته، بواقعة شهدها مؤخرا، قائلا:" استوقفنى مؤخرا حاجة طريفة، وهى ان سيارات الأجرة، بعدما ارتفعت أسعار الكاوتش والزيوتـ  أصبحوا يشترون الكاوتش بنظام التقسيط اليومى يوميا، بحيث يدفع يوميا بضعة جنيهات فقط، وهذه طريقة مميزة جدا وتحقق الغرض، ما يعنى ان حال وجود تيسيرا يمكن أن يتتم تقنين الأوضاع، وممكن أوصل لهذا الاقتصاد غير الرسمى بطريقة ميسرة اللغاية بطرق مدروسة .

ورد النائب أحمد أبوهشيمة، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ: قائلا: وجدنا 30 مفهوما من الاقتصاد غير الرسمي، وهي مسألة خطيرة ويجب التصدي لها، موضحا في الوقت ذاته: نريد طمأنة المواطنين، حيال الدراسة التي تقدمت بها إلى مجلس الشيوخ.

وأضاف خلال الجلسة العامة التي يرأسها المستشار عبدالوهاب عبدالرازق: لا مانع من التعديل في التعريفات، لا أتمسك بشئ في هذا الصدد، طالما أن التعديل يحقق فلسفة القانون

رئيس الشيوخ أثناء مناقشة دراسة أبو هشيمة:«لن نقبل الاستهانة بالمجلس..والحديث فى التليفون لأ»

وخلال مناقشة الدراس، أعلن المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ،عن رفضه  لتصرف أحد النواب  أثناء مناقشات دراسة النائب  أحمد أبو هشيمة بشأن الشباب والاقتصاد غير الرسمى والذى قام بالتحدث عبر الهاتف المحمول أثناء ممارسة المجلس مهامه النيابية، معتبراً أن ذلك استهانة بالمجلس كله، قائلاً: "استعمال التليفون داخل الجلسة لأ، فهذا منتهى الاستهانة بالمجلس أجمع".

رئيس الشيوخ يهنئ الإخوة الأقباط بعيد الميلاد المجيد

وشهدت الجلسة العامة للمجلس،  تهنئة  المستشار عبد الوهاب عبد الرازق الإخوة الأقباط بعيد الميلاد المجيد، قائلا: أتمنى أن أن يديم الله علينا نعمة الأمن والامان، التي عرفنا قيمتها وقتما حاول الأشرار سلبها منا.

وتابع: أتمنى أن تظل مصر كنانة الله في أرضه، وطنا يعيش فينا نحميه بوحدتنا وأرواحنا، لنسعد ويسعد أبناءنا بمصر ومافيها من نعم تهون أمامها أية محن.

وواصل: في بداية العام الجديد، ندعو الله أن تستمر مسيرة التنمية التي بدأها الرئيس عبدالفتاح السيسي، كل عام وأنتم بخير.

الشيوخ يعلن خلو مقعد النائب الراحل مصطفي كامل

كما شهدت الجلسة، إعلان المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ  خلو مقعد النائب المعين  مصطفى كامل عضو مجلس الشيوخ .وذلك بناء على الأخطار الذى ارسلته وزارة الداخلية بوفاة العصو المذكور .

وقال المستشار عبد الوهاب عبد الر ازق رئيس مجلس الشيوخ إنه بموجب  المادة 2 من 256 من اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ  أعلن خلو مقعد النائب المعين مصطفي كامل والذى وافته المنيه بناء على الأخطار الوارد من وزارة الداخلية .

كان   النائب  الراحل مصطفي كامل عضو مجلس الشيوخ قد وافته المنيه فى نهاية شهر ديسمبر الماضى .وخصص مجلس الشيوخ جزء من جليته لنعيه

 

تابع موقع تحيا مصر علي