عاجل
الثلاثاء 31 يناير 2023 الموافق 09 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحكومة أمام مجلس الشيوخ بمناقشات دراسة أبو هشمية: «بنقول للمخالف تعالى ولا تقلق»

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

كشف رضا عبد القادر مساعد وزير المالية لشؤون مصلحة الضرائب، عن دخول 850 ألف منشأة قطاع غير رسمي إلى المنظومة الرسمية خلال الفترة الماضية في ضوء حملات التوعية الضريبية، ومنها ما يخص الضريبة علي الدخل، فضلا عن دخول 15 ألف منشأة لم تكن مسجلة في القيمة المضافة.

تحيا مصر

الحكومة أمام مجلس الشيوخ بمناقشات دراسة أبو هشمية: «بنقول للمخالف تعالى ولا تقلق»

جاء ذلك خلال مناقشة مجلس الشيوخ، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم، التقرير البرلماني  للجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة، ومكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، والشئون المالية والاقتصادية والاستثمار، والطاقة والبيئة والقوى العاملة، والصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عن دراسة "الشباب وسوق العمل غير الرسمي مخاطر راهنة ومقاربات واعدة".

وقال عبد القادر، إن مصلحة الضرائب تقدمت بحوافز متعددة في قانون تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغير، تتضمن تيسيرات لهذا القطاع شاملاً الإعفاءات والضريبة القطعية التي تبدأ بألف جنية وصولاً إلي 5 آلاف حسب النشاط، متابعاً: " بنقول لممارس القطاع غير الرسمي تعالى ولا تقلق".

ولفت مساعد وزير المالية، إلي تنظيم حملات توعوية بالاشتراك مع جهاز المشروعات الصغيرة لطمأنة ممارسي الاقتصاد غير الرسمي علي مستوي المحافظات، فضلا عن توزيع الأدلة الاسترشادية والتعريف بمميزات الانضمام إلي الاقتصاد الرسمي، منوها إلى الميكنة التي انطلقت من 2018 بما تحمل من تيسيرات للممول سواء بالاقتصاد الرسمي أو غير الرسمي.

واستطرد "عبد القادر" قائلاً: " مش عايزين نيجي على الممول الملتزم أيضا، لذا كان هناك حملات مرور لحصر المنشأة غير المسجلة، لاسيما وأن هناك 55 % منشأة غير مسجلة في مصلحة القيمة المضافة، لكن جهود هذه الحملات أدت إلى انضمام الكثير منها إلى المنظومة الرسمية".

تابع موقع تحيا مصر علي