عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ثقافة الشيوخ تناقش مقترح «نائب التنسيقية» محمود القط حول تأمين المنشآت الأثرية من الداخل و مراعاة الحفاظ على السلوك العام

 لجنة الثقافة والسياحة
لجنة الثقافة والسياحة والأثار والإعلام بمجلس الشيوخ

ناقشت لجنة الثقافة والسياحة والأثار والإعلام بمجلس الشيوخ، الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمود القط أمين سر لجنة الثقافة والسياحة والأثار والإعلام وعضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن تأمين المنشآت الأثرية من الداخل ومراعاة الحفاظ على السلوك العام .

تحيا مصر

ثقافة الشيوخ تناقش مقترح «نائب التنسيقية» محمود القط حول تأمين المنشآت الأثرية من الداخل و مراعاة الحفاظ على السلوك العام

و قال النائب محمود القط " نحتاج لزيادة وعي المواطن في هذا الملف ، خاصة وأن الحوادث البسيطة التى يتعرض لها بعض السائحين يتم تداولها عبر السوشيال ميديا ، مما يؤدي إلى الأضرار بسمعة السياحية .

وقال النائب محمود القط مقدم طلب المناقشة " نسمع عن حدوث بعض حالات تحرش وهو ما يضر بسمعة السياحة المصرية و اضاف "تأمين المنشأت الأثرية يتم من الخارج من قبل وزارة الداخلية .و بالتالي :نواجه مشكلة فى التأمين من الداخل ،ويحتاج الأمر إلى وضع حلول ومقترحات لزيادة عمليات التأمين الداخلى للمنشأت الأثرية .

و طالبت لجنة الثقافة والسياحة والأثار والإعلام بمجلس الشيوخ برئاسة الدكتور محمود مسلم ، بضرورة الاهتمام بالوعي السياحي على كافة مستويات وقطاعات الدولة ،وتغيير المفاهيم المغلوطة لدى المواطنين فى التعامل داخل المناطق الأثرية .

أكد الدكتور محمود مسلم رئيس اللجنة البرلمانية ،أن ملف الوعي السياحي من الملفات الهامة والتى تحتاج إلى تضافر الجهود خلال المرحلة الراهنة ،لاسيما فى ظل خطة الدولة لزيادة عدد السائحين الأجانب من كافة دول العالم .

وقال الدكتور محمود مسلم خلال اجتماع اللجنة والمخصص لمناقشة طلب المناقشة المقدم من النائب محمود القط أمين سر لجنة الثقافة والسياحة والأثار والإعلام بشأن تأمين المنشآت الأثرية :نحن أمام ملف هام وكبير ونحتاج إلى زيادة وعي المواطن ،خاصة وأن الحوادث البسيطة التى يتعرض لها بعض السائحين يتم تداولها عبر السوشيال ميديا ،ليبدو الأمر أكبر من حجمه مما يؤدي إلى الأضرار بسمعة مصر .

قالت الدكتورة سها بهجت مستشار وزير السياحة والآثار لقطاع التدريب:أن الوزارة تعمل على ملف الإهتمام بنشر. الوعي السياحي باعتبارها صناعة مهمة وتحتاج إلى دعم من كافة الوزارات .

وأشارت الدكتورة سها بهجت خلال اجتماع اللجنة إلى أن هناك العديد من الجهود التي بذلت على كافة المستويات لزيادة الوعي السياحى والأثري ،وبالأخص لطلاب المدارس والجامعات .فضلا عن إطلاق مبادرة لأطفال بلامأوي لتعريفهم بالمناطق الاثرية لمصر .

وأوضحت الدكتورة سها بهجت إلى وجود بروتوكول تعاون بين وزارتى التربية والتعليم والسياحة والأثار لتعريف الطلاب بأهمية السياحة الأثرية .وقالت :هناك فيلم كرتون عن أثار مصر وهو فيلم توعوى تم بثه على قنوات وزارة التربية والتعليم ونتمنى إذاعته فى جميع المنصات .فضلا عن وجود دليل للطالب بالمدارس الفنية عن الوعى السياحي .

وطالبت الدكتورة سها بهجت بضرورة عقد اجتماع بحضور الهيئتين الوطنيتين للصحافة والإعلام لمناقشة ملف الوعي بالمناطق السياحية والأثرية ،لاسيما وأن السياحة صناعة مشتركة بين العديد من القطاعات.

من جانبها أكدت أيتن فؤاد، نائب رئيس الهيئة العامة للتنشيط السياحي، تركيز الهيئة علي تحويل المواطن المصري إلي قوة جاذبة للسياحة، بزيادة وعي المواطن نحو الحفاظ علي الأثار والتعامل مع السائح، مشيرة إلي وجود خطة سنوية في هذا الصدد من أجل نشر الوعي تقوم علي عدد من المحاور الهامة منها القوافل التوعوعية والرحلات التعريفية والاحداث السياحية.

وأشارت "فؤاد" إلي أن الحملات تشمل عدد من الفئات المستهدفة ومنها طلاب المدارس والجامعات ومنها جامعة الأزهر ومراكز الشباب، ودور الأيتام، والكنائس وذوي الهمم، فضلا عن استهداف الوصول إلي المحافظات المختلفة السياحية منها وغير السياحية.

تابع موقع تحيا مصر علي