عاجل
الأربعاء 08 فبراير 2023 الموافق 17 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد ارتفاع أسعار البيض.. تعرف علي فوائد بيض السمان

بيض السمان
بيض السمان

شهدت أسعار البيض ارتفاعًا غير مسبوق خلال الفترة الأخيرة، حيث وصل سعر كرتونة البيض إلى 90 جنيه، ويزيد في بعض الأماكن عن هذا السعر، ما دفع المواطنين للبحث عن بدائل أرخص من بيض الدجاج، وتحمل نفس القيمة الغذائية.

وبدأ بعض المواطنين في الاتجاه إلى شراء بيض السمان، والذي يعد أرخص سعر من بيض الدجاج، ويحمل فوائد وقيمة غذائية ربما تفوق بيض الدجاج.

وفي تقريرتقرير لموقع stylecraze، بين فوائد عديدة لبيض السمان والكمية التي يحتاجها الفرد خلال اليوم الواحد، وجاءت فوائد بيض السمان كالتالي:

غني بالبروتينات

يحتوي بيض السمان على عناصر غذائية عالية، حيث يحتوي على بروتينات أعلى من بيض الدجاج، فتقدر نسبة البروتين في بيض السمان بـ 13% بينما في بيض الدجاج بـ 11%.

كما يحتوي بيض السمان على ما يقرب من 3 أضعاف فيتامين ب 1 وفيتامين ب 2 وفيتامين أ مثل بيض الدجاج وغني بفيتامين E والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية والحديد والزنك، وفي بعض الحالات يسبب بيض الدجاج ردود فعل تحسسية مع أعراض مثل الغثيان والقيء وآلام المعدة والطفح الجلدي ومن ناحية أخرى، فإن بيض السمان مضاد للحساسية وآمن للاستهلاك.

الوقاية من أمراض القلب

يساعد بيض السمان على الوقاية من الأمراض المختلفة المتعلقة بالقلب، وذلك من خلال قيامه بتقليل نسبة الكوليسترول في الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب:يحتوي بيض السمان على حوالي 60٪ من الدهون الأساسية، أي البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) أو الكوليسترول الجيد، وتعمل هذه الدهون الصحية على خفض مستوى الكوليسترول الضار أو LDL في جسمك.ويمكن للبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أن يسد الشرايين ويسبب تصلب الشرايين.

تحسين المناعة وتعزيز التمثيل الغذائي

ونظرا لاحتواءه على فيتامين ب 1 ، فإنه يحسن المناعة وتعزيز التمثيل الغذائي، حيث تعمل تلك العناصر  الغذائية على تحسين عملية التمثيل الغذائي لأنها تشارك في عمليات خلوية مختلفة، مثل نمو الخلايا وتنظيم الخلايا.

منع الإصابة بالسرطان

يعمل بيض السمان على منع الإصابة بمرض السرطان، حيث يساعد التركيز العالي لمضادات الأكسدة في بيض السمان في إزالة السموم من الجسم، ويساعد وجود مضادات الأكسدة بتركيزات عالية في تقليل الإجهاد التأكسدي، وعندما تُترك الجذور الحرة دون علاج، فإنها تزيد من خطر حدوث طفرات في الحمض النووي والسرطان. كما يحتوي صفار بيض السمان على الليسيثين، ويساهم في الإصلاح ومكافحة التلف الخلوي.

يحسن صحة الجلد وتحسين جودة الشعر

يحسن بيض السمان جودة الجلد، لاحتواءه على مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس ومحاربة علامات الشيخوخة، كما يعمل على تحسين جودة الشعر، لاحتواء بيض السمان على الزنك والحديد والسيلينيوم والأحماض الأمينية والفيتامينات A و B و C و E المفيدة لصحة الشعر وفروة الرأس ومنع تساقط الشعر.

تقليل خطر الإصابة بالسكري واضطرابات الكلى

بيض السمان له دور في إدارة مرض السكري والتقليل من مستويات الجلوكوز والكرياتينين في الدم، وله أيضا تأثيرات إيجابية على وظائف الكلى، كما يقلل تناول هذا البيض بانتظام من خطر الإصابة بمرض السكري واضطرابات الكلى.

علاج الاضطرابات الجنسية

تفيد العناصر الغذائية الموجودة في بيض السمان غدة البروستاتا، ما يساعد على علاج الاضطرابات الجنسية.

الآثار الجانبية

يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية من بيض السمان تجنب تناوله.

تابع موقع تحيا مصر علي