عاجل
الثلاثاء 31 يناير 2023 الموافق 09 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

خلال اجتماع ثقافة الشيوخ..نائبة التنسيقية تطالب بتكثيف الجهود التسويقية لتنشيط السياحة البيئية

النائبة هيام فاروق
النائبة هيام فاروق

استعرضت النائبة هيام فاروق عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين الاقتراح برغبة المقدم بشأن تكثيف الجهود التسويقية التي تقوم بها كل من وزارتي السياحة والآثار والبيئية نحو تنشيط السياحة البيئية.

تحيا مصر 

خلال اجتماع ثقافة الشيوخ..نائبة التنسيقية تطالب بتكثيف الجهود التسويقية لتنشيط السياحة البيئية

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ برئاسة د محمود مسلم ، وسألت عن جهود وزارة البيئة في مجال السياحة البيئية خاصة بعد حصول ٨٠ فندق سياحي على شهادة النجمة الخضراء هي شهادة بيئية تمنح للفنادق التي تهتم بمفاهيم وتطبيقات السياحة المستدامة للحفاظ على الموارد الطبيعية وحمايتها، وتهدف لتشجيع استخدام تقنيات الطاقة الشمسية وترشيد الطاقة في المنشآت الفندقية.

وقالت النائبة هيام فاروق أن التوقيت مناسب للترويج للسياحة البيئية لتعزيز مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي مشددة على ضرورة تكثيف الجهود الترويجية للسياحة البيئية .

من جانبها أكدت أيتن فؤاد، ممثله الهيئة العامة للتنشيط السياحي، إهتمام الهيئة باعتبارها ذراع وزارة السياحة والآثار منذ اللحظة الأولي بالترويج للسياحة البيئية، مشيرة إلي إطلاق الوزارة استراتيجية خاصة بالتنمية المستدامة وفقا لرؤية مصر 2030 متضمنه عدد من المحاور الهامة ومنها استدامة النشاط السياحي وتطبيق معايير الاستدامة.

وأشارت "فؤاد" إلي عدد من المبادرات الهامة التي شهدت تعاون الفعال بين وزارة السياحة والآثار والهيئة من جانب، مع وزارة البيئة مثل التحول نحو الأخضر، واعتبار شرم الشيخ كمدينة خضراء، فضلا عن وضع معايير تقييم جديدة للفنادق وكذا التخلص الأمن للنفايات واستخدام الطاقة المتجددة بما يؤثر بدوره علي خفض الانبعاثات، وكذا الجهود المبذولة في شأن مراكز الغوص صديقة البيئة.

ولفتت فؤاد، إلي أن التنسيق بين وزارتي السياحة والبيئة في عدد من الفاعليات العامة مثل الحملة الترويجية التي تم تنظيمها في ضوء اطلاق وزارة البيئة مبادرة "ايكو ايجيب"، وتم المساهمة في الحملة من خلال الترويج للسياحة البيئة علي مواقع التواصل الاجتماعي لاسيما الموجهة إلي الخارج باللغات المختلفة، فضلا عن الحملات الترويجية المكثفة في سياحة السفاري والتخييم.

ونوهت "فؤاد" إلي المشاركة الفاعلة بعدد من الحملات الترويجية في ضوء مبادرة "اتحضر للأخضر" واطلاق حملات ترويجية خلال مؤتمر المناخ في عدد من الاسواق العربية والأوروبية وكذا دعم مبادره وزارة البيئة عن استدامه الأكياس البلاستيكية، بانتاج فيلم ترويجي دعائي، لافته إلي تنظيم عدد من الفاعليات الموجهه للمهنين مثل بالمعارض الخاصة بالغوص.

و قالت د نشوى طلعت مستشار وزير السياحة للسياحة البيئية أن هناك تنسيق بين الوزرات المعنية لدعم السياحة البيئية وقالت أن قطاع السياحة يساهم في خفض الانبعاثات .

و أشارت د هدى الشوادفي مساعد وزير البيئة للسياحة البيئية إلى التنسيق مع الوزارات المعنية لدعم السياحة البيئية مشيرة إلى تنظيم دورات تدريبية لمراعاة البعد البيئي في السياحة.

وفي نهاية الاجتماع

شددت النائبة هيام فاروق على أن التسويق الحالى للسياحة البيئية سواء الذى تقوم به وزارة السياحة والآثار أو وزارة البيئة غير كاف بالمرة ولا يتناسب مع الإمكانيات التى تزخر بها مصر فى السياحة البيئية

وطالب النائب محمود مسلم رئيس اللجنة بالاهتمام بهذا الملف و استغلال الزخم الذي شهده هذا القطاع خلال وبعد قمة المناخ cop 27 التي انعقدت بشرم الشيخ ".

تابع موقع تحيا مصر علي