عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«وسط إعتراضات على طلب الرئيس».. مشروع قانون لرفع سن المعاش لـ 64 ومساواة الرجل بالمرأة.. الدكتور صلاح فوزي يتحدث لـ تحيا مصر عن طلب ماكرون

د. صلاح فوزي
د. صلاح فوزي

كشف د. صلاح فوزى أستاذ القانون الدستورى بجامعة المنصورة، وعضو لجنة إعداد دستور مصر 2014، تطورات المناقشات النيابية بفرنسا بشأن مشروع قانون رفع سن المعاش للموظفين المقدم من  الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون.

جاء ذلك فى حديثه لموقع تحيا مصر، مؤكدا على أنه جراء  التحديات العالمية  الآن تشهد فرنسا  سعى من جانب الرئيس الفرنسى لرفع  سن التقاعد من 60 إلى 65 إلا أن هذا الأمر يواجه معارضة كبيرة من الأغلبية البرلمانية بجانب انتقادات أكبر من النقابات المعنية، مشيرا إلى أنه أمام هذه الانتقادات تجرى المفاوضات بأن يكون سن التقاعد 64 بدلا من 65 ورغم ذلك قد لا يتم الموافقة عليه من جانب السلطة التشريعية بفرنسا وقد يضطر الرئيس الفرنسى لإصداره بمرسوم بقانون وفقا للدستور الفرنسى.

 مشروع قانون لرفع سن المعاش لـ 64 ومساواة الرجل بالمرأة.. الدكتور صلاح فوزي يتحدث  لـ تحيا مصر عن طلب ماكرون

وأوضح الدكتور صلاح فوزى  أسباب لجوء الرئيس الفرنسى لهذا المشروع، مؤكدا على أن  صندوق المعاشات فى فرنسا به عجز 13.5مليار يورو وهذا كان نتيجة  الاهتمام  بالصحة  العامة والمسنين ومن ثم ترتب على ذلك ارتفاع فى مستوى الأعمار  وهو ما أثر بالتبعية فى  زيادة الانفاق من صندوق المعاشات ومن هنا تحقق العجز  ومن هنا يأتى أهمية مشروع القانون الذى تقدم به الرئيس الفرنس بشأن رفع سن المعاش لتقليل الإنفاق والعجز.

ولفت الدكتور صلاح  فوزى إلى أن الرئيس الفرنسى يعمل على إقناع السلطة التشريعية بمشروع القانون بأن سيتم زيادة نسبة مساهمة الحكومة بالصندوق وأيضا المساواة بين معاش الرجل والمرأة، حيث المرأة أقل فى المعاش عن الراجل بفرنسا، مشيرا إلى أن هذا المشروع مُحدث  لحالة من الإرتباك المجتمعى الكبير فى فرنسا خلال الفترة الأخيرة خاصة أن هذا المشروع كان ضمن  البرنامج الرئاسى لماكرون.

تابع موقع تحيا مصر علي