عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

 «لا يوجد أسوء من أن نخوض في علمائنا بعد رحيلهم» ممثل الأغلبية البرلمانية يتحدث عن هجوم غير المتخصصين على الشيخ الشعراوى

 المهندس أشرف رشاد
 المهندس أشرف رشاد الشريف

قال المهندس أشرف رشاد الشريف، الأمين العام، والنائب الأول لرئيس حزب مستقبل وطن، ممثل الأغلبية البرلمانية، إن “الشيخ الشعراوى هو إمام الدعاة، وأستاذ اللغة العربية، والأديب، والشاعر، ووزير الأوقاف وشئون الأزهر فى مصر 1976- 1978م”، متابعا بقوله:" ولد في قرية دقادوس مركز ميت غمر محافظة الدقهلية، ويعد من أشهر أصحاب الخواطر نحو القرآن فى العصر الحديث".

تحيا مصر 

وأكد الشريف، خلال بوست نشره على الصفحة الشخصية الخاصة به على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"،"لم أكتب عنه اليوم مدافعا عنه أنه معصوم ولا مبرأ من الخطأ، ولا لأرفعه عن البشر فى شىء، لأنه بكل بساطة إنسان مجتهد، يصيب ويخطىء، فإن فأصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر".

وتابع الأمين العام، والنائب الأول لرئيس حزب مستقبل وطن، ممثل الأغلبية البرلمانية، "لا ينكر مُنصف أبدا ما قدمه الشيخ الشعراوي للدعوة الإسلامية في فترة كان العالم الإسلامي في حاجة ماسة لمجهود أمثاله"، لافتا إلي أنه "من أصحاب السبر لأغوار اللغة، والفهم لعقائد الدين، والقدرة على تفسير معاني القرآن بأسلوب بسيط وسلس، ووسطية في الفهم، وضَرْب المثل، وحُسن تصويره بالمزج بين البساطة، والعمق في أسلوب فريد وصل لعقول وقلوب كل محبيه".

 ممثل الأغلبية البرلمانية: لا أتقبل تلك الحملة الشرسة ضده من غير متخصصين ولا أصحاب علم ولا يصلون لقدره في العلم

واستكمل المهندس أشرف رشاد الشريف، "نعم أُجِلّه وأُقدّره، وأشكر له فضله عليّ شخصيا بما استفدت من علمه الوافر؛ لكننى لا أرفعه ولا أقدسه عن بشريته.. هو قابل للنقد ممن يدركه علمًا ويوازيه فهمًا وقدرةً على معارضته بالرأي والحجة والمنطق بما يحقق الفائدة لدين الله ورفعته.. لكنني لا أتقبل تلك الحملة الشرسة ضده من غير متخصصين ولا أصحاب علم ولا يصلون لقدره في العلم؛ وليس من المقبول بحق ما قدم للإسلام والأمة أن يصبح مجالا للاتهامات والتهكم أو المزايدة بلا حق ولا علم".

وعن الحياة الشخصية للشيخ الشعراوي قال "الشريف"، "نحن لم نتعرض مدركين أنه بشر قد ينتهج موقفا يخالفنا أو يقول أو يفعل ما نراه مختلفا معنا، لكننا ندافع عن علمه، وعن كلماته في العلم والدين مكتوبة ومسموعة ومرئية.. فقد نهل من كلماته وعلومه العلماء والعامة لعقود طويلة وما زلت تمثل تميزًا وإبداعًا في استخدام اللغة كمنطق لفهم النص القرآنى العظيم.. فنترك ما قدم الشعراوي من علمٍ وافر لمعارضة من يجاريه في قدراته وعلومه حتى نصل للحق على يد من أخطأ ومن صوب سويا.. ودعونا نحمي الرجل من العامة وغير المتخصصين ومنتسبى الدعوة بلا منهج ولا علم ولا دراسة ولا فهم"

وأشار الأمين العام، والنائب الأول لرئيس حزب مستقبل وطن، ممثل الأغلبية البرلمانية، إلي أنه لا يوجد أسوء أن نخوض في علمائنا بعد رحيلهم، بالإضافة إلي الاتجار بما قدموا في حرب شعواء على حياتهم، لافتا إلي أنه لا يعرف أسبابها ولا يجد لها مبررًا ولا تأييدًا من أصحاب العلم والدراية والدراسة.

ودعا المهندس أشرف رشاد الشريف، قائلًا: "رحم الله إمام الدعاة بما قدم لنا وللأمة الإسلامية، وأثابه بما اجتهد وقدم وفسر وفصل وأوضح وأصاب أو أخطأ قاصدا الصواب باجتهاد.. وأثاب الله عنا خيرًا كل علماء أمتنا فى مشارق الأرض ومغاربها، وسخر لنا دوما مصابيح الهدى من أصحاب الفضيلة والعلم".

تابع موقع تحيا مصر علي