عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خطوة صادمة لإسرائيل.. أول قرار لرئيس البرازيلي الجديد

 رئيس البرازيل لولا
رئيس البرازيل لولا دا سيلفا

أفادت وسائل إعلام عبرية أن الرئيس البرازيلي الجديد لولا دا سيلفا، أقال سفير بلاده فى إسرائيل جيرسون فيرينتس، قرار وصفه الإعلام العبري بأنه مفاجئ لحكومة لنتنياهوالجديدة. 

تحيا مصر

وقال موقع ynet العبري أنه :"تم إقالة سفير البرازيل لدى إسرائيل من منصبه يوم الثلاثاء في واحدة من أولى التحركات التي قام بها الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا منذ توليه منصبه"، مشيرا إلى أنه تم تعيين فيرينتس من قبل سلف لولا، جايير بولسونارو كمعين سياسيا في أوائل عام 2021، والآن قد تشير إقالته إلى تحول في السياسة تجاه إسرائيل.

البرازيل: سنتعاون مع العرب وخصوصاً فلسطين

وصرح وزير الخارجية البرازيلي، ماورو فييرا، عند تشكيل الحكومة الجديدة، أنه فى ظل حكومة لولا التى تولت السلطة فى بداية الشهر، فإن البرازيل ستتعاون مع الدول العربية وفى مقدمتها فلسطين. 

وأضاف الموقع أن:" العلاقات بين برازيليا وتل أبيب كانت جيدة خلال فترة ولاية بولسونارو"، مشير إلى أن:" البرازيل غيرت فى عهده أنماط التصويت التقليدية لها فى الأمم المتحدة ودعمت إسرائيل بالمنظمات الدولية". 

فشل نقل سفارة البرازيل إلى القدس

وأوضح الموقع العبري أن:" السفير البرازيلي الذي تم إقالته لعب دورا فى تعميق العلاقات العسكرية بين بلاده وإسرائيل، وكان يعمل من أجل نقل السفارة البرازيلية من تل أبيب إلى القدس"، لافتا إلى أن فشل تنفيذ ذلك بسبب الضغوط العربية. 
 

وكشف الموقع أن السفير المقال كان له دورا فى عدم تصويت ممثلى دولته بالأمم المتحدة لصالح المقترح الفلسطيني الخاص بالحصول على رأي محكمة العدل الدولية فى لاهاي بشأن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

تابع موقع تحيا مصر علي