عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما هو مجموع الثانوية العامة ودرجات النجاح 2023

صورة أرشيفية طلاب
صورة أرشيفية طلاب

ما هو مجموع الثانوية العامة ودرجات النجاح.. سؤال يكثر طرحه وتداوله بين طلاب وطالبات الثانوية العامة بمجرد قرب الامتحانات حيث يريد أن يطمئن الطلبة على درجات النجاح فى كل مادة وما هو مجموع الثانوية العامة الكلى الذى يحسب عليها النسبة المئوية فى نتيجة الثانوية العامة للقبول بالجامعات، حيث أن الثانوية العامة من السنوات المصيرية الهامة التى تحدد مستقبل الطالب والقبول بإحدى الجامعات .

تحيا مصر 

مجموع الثانوية العامة

مجموع الثانوية العامة هو مجموع المواد المضافة إلى المجموع فقط ولا تحسب المواد الغير مضافة للمجموع سواء فى الشعبة العلمية أو الشعبة الأدبية، وتختلف درجات المواد فى كل مادة سواء فى المواد العلمية أو الأدبية أو اللغة العربية عن مواد اللغة الأجنبية الأولى والثانية .

ما هو مجموع الثانوية العامة

حيث أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى مجموع درجات الثانوية العامة 2023 فى المواد العلمية والأدبية واللغة الأجنبية .

مجموع درجات الثانوية العامة 2023 

وحسب ما أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى فى بيان سابق أن مجموع درجات الثانوية العامة يتكون من  مادة اللغة العربية للثانوية العامة فى القراءة الأدبية سيتضمن سؤالا من القصة المقررة، حيث يشمل الامتحان 4 أسئلة مقالية تبلغ درجتها 15% من الدرجة، منها سؤال التعبير بـ6 درجات و3 أسئلة كل سؤال بدرجتين سوف توزع على فروع المادة.

والأسئلة المقالية لمادة اللغة العربية تشمل على أسئلة الاختيار من متعدد 85% وأسئلة مقالية 15 %، وسوف ياتى الامتحان  4 أسئلة مقالية تمثل درجتها 15 % من الدرجة،منها سؤال تعبير ب6 درجات، و 3 أسئلة كل سؤال بدرجتين سوف توزع على فروع المادة،حيث تكون أسئلة القراءة الأدبية سؤالًا من القصة المقررة.

ومن مجموع درجات الثانوية العامة التقييم فى اللغات الأجنبية الأولى (الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية):حيث سيكون هناك الأسئلة المقالية  2 سؤال مقالي لكل سؤال درجتين، مع سؤال للتعبير ( 4 درجات) حيث يكتب الطالب مقال أو رسالة بريد إلكتروني (إيميل) يتراوح بين 150 إلى 250 كلمة.

وفى اللغات الأجنبية الثانية (الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الإيطالية، الأسبانية، الصينية) سيكون توزيع الدرجات حسب الاسئلة، حيث سيكون هناك الأسئلة المقالية من الورقة الامتحانية سؤالين مقال لكل منهما ثلاث درجات منهم سؤال إنتاج كتابة حيث يكتب الطالب من 25 إلى 30 كلمة في إطار الموضوع المطلوب مستخدمًا العناصر المعطاة في السؤال، وسؤال رسالة بريد إلكتروني (إيميل)، ويقوم الطالب بالرد عليه بجمل كاملة وفق المطلوب في السؤال، هذا في كل مواد اللغة الثانية.

وتوزيع درجات المواد العلمية (الفيزياء- الكيمياء-الأحياء- الجيولوجيا وعلوم البيئة) سيكون على أسئلة الاختيار من متعدد 85 % ، والمقالية 15 % ، وكذلك بالنسبة للمواد الأدبية (التاريخ- الجغرافيا- علم النفس - الاجتماع- الفلسفة)،والرياضيات بفروعها المختلفة.

تابع موقع تحيا مصر علي