عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رضا عبد العال في حوار لـتحيا مصر: سافيو مش برازيلي.. وكولر وفيريرا لا يستحقوا تدريب الأهلي والزمالك

رضا عبد العال
رضا عبد العال

رضا عبد العال واحدًا من أفضل من لمس الكرة المصرية عبر تاريخها، حيث لعب فى بداية حياته فى نادى النيل للأدوية أحد فرق الدرجة الأولى فى التسعينيات ثم انتقل منه للزمالك بعد أن شاهده مسئولو الزمالك أثناء مبارة تجريبة مع نادى النيل للأدوية.

بداية رضا عبد العال 

وبعد نهاية موسم 1992 / 1993، كانت أول وأكبر ضجة عن انتقال لاعب من ناد لآخر، حيث قرر رضا الرحيل عن الزمالك والانتقال لغريمه التقليدي النادى الأهلى، إذ فاز الأهلى بخدمات رضا بعد محاولات مستميته من مسئولى نادى الزمالك للإبقاء عليه ووصل سعر رضا عبد العال إلى 625 ألف جنيه وهو رقم قياسى فى ذلك الوقت.

وكان لرضا عبد العال إسهامات فى فوز الأهلى بعدة بطولات للدورى العام، وهو ضمن صفوفه ويعد هدفه فى جمهورية شبين الكوم موسم 1995-1996 فى الدقيقة الرابعة من الوقت الضائع هو أبرز أهداف "عبد العال" مع النادى الأهلى حيث احتفظ للأهلى بفرصه ملاحقة الزمالك على قمة الدورى، ثم الفوز بالبطوله فى نهاية الأمر بعد ذلك، لعب رضا عبد العال بعد الأهلى لنادى القناة وذلك قبل اعتزاله اللعب.

أتجه "عبد العال" للتدريب بعد إعتزاله، حيث درب عدة فرق فى دورى الدرجة الثانية والأولى، بدأ مشوار التدريب مع نادى بهتيم أحد فرق الدرجة الثانية، واشترك معه كمدرب فى كأس مصر وحقق إنجازًا، حيث تعادل مع نادى الزمالك بدون أهداف فى استاد القاهرة، وقام بتدريب طنطا مؤخرًا في فترة لم تكن طويلة .

وأجرى «تحيا مصر» حوار مطول مع رضا عبد العال، نجم نادى الزمالك والأهلي ومنتخب مصر، لمعرفة رؤيته حول الأحداث الرياضية الجارية على الساحة الرياضية.

ما رأيك في أداء النادي الأهلي والزمالك في الفترة الأخيرة ؟ 

أداء النادي الأهلي والزمالك سيئ للغاية، الفريقين «مش شايفين»، وجميع اللاعبين خارج مستواهم بسبب كولر وفيريرا خاصة أنهم مع الفريقين منذ بداية الموسم ومن المفترض أنهم وضعوا أيديهم على كل كبيرة وصغيرة داخل الفريق. 

ما السبب في تعادل الأهلي أمام المصري وعدم توسيع الفارق مع نادي الزمالك في الدوري؟ 

لا يلام أحد غير السويسري مارسيل كولر المدير الفني للنادي الأهلي، لا أعلم ما الذي يفعله في التدريبات لا توجد جملة وحيدة يلعب عليها اللاعبين وفي رأيي أنه مدرب قليل من الناحية الفنية. 

هل فيريرا أخطأ في مباريات الزمالك الثلاث الأخيرة أمام الداخلية وأسوان والاتحاد السكندري؟ 

طبعًا، فيريرا السبب في خسارة الزمالك لـ7 نقاط من أصل 9 أمام فرق لا تستحق أن تحصل على نقاط من نادي الزمالك، فيريرا عنيد وجميع اللاعبين كانوا السبب في حصول الفريق على الدوري والكأس بالموسم الماضي وليس فيريرا. 

ما رأيك في أداء البرازيلي برونو سافيو لاعب النادي الأهلي مع الفريق منذ قدومه ؟ 

في رأيي اللاعب ليس برازيلي، لاعب قليل فنيًا ولا يستحق ارتداء القميص الأحمر إطلاقًا ولا أعلم من الذي تعاقد معه وفي رأيي هذا إهدارًا للمال العام، ومن الأفضل أن يدفع النادي الأهلي غرامة كهربا لأنه أفضل منه بفارق كبير. 

هل يستحق كولر وفيريرا تدريب الأهلي والزمالك؟ 

بالطبع لا، في رأيي أن كولر وفيريرا أقل بفارق كبير عن المستوى التدريبي الذي يستحقه النادي الأهلي ونادي الزمالك، الأهلي والزمالك فريق بطولات ويجب أن ينافسوا على كل البطولات وبهذا الشكل لن ينافس أي فريق على أي بطولة. 

ما السبب في هبوط مستوى لاعبي الزمالك مثل زيزو وإمام عاشور ؟ 

أحمد سيد زيزو كان أفضل لاعب في مصر العام الماضي، بسبب تواجد أشرف بن شرقي وشيكابالا وسيد نيمار خاصة أنهم كانوا يخففون الرقابة اللصيقة على اللاعب، لكن اللاعب ليس ميسي ورونالدو «عشان يعمل كل حاجة لوحده»، وإمام عاشور خارج تركيزه بسبب عقد خطوبته وأوجه له رسالة يجب أن تعود إلى صوابك من أجل العودة إلى مستواك مرة أخرى. 

رأيك في مباراة الأهلي والزمالك أمام المصري والاتحاد السكندري ؟

الاتحاد السكندري لم يواجه أي خطورة من قبل لاعبي الزمالك، وبالتالي استحوذ على معظم فترات المباراة، صبري رحيل قدم مباراة كبيرة وجميع تغييرات فيريرا كانت خطأ في المباراة. 

أما الأهلي في رأيي أنها نتيجة عادلة المصري أضاع فرصتين هامتين وكان من الممكن أن يخطف نقاط المباراة لو كان فيه توفيق في المباراة، إلياس الجلاصي أفضل صانع ألعاب في مصر والجزائري عبد الرحيم دغموم ده داهية ولاعب كبير ولا أعلم من السبب في تعاقد الأهلي والزمالك مع هذه الصفقات في حين أن هناك أندية أقل في الإمكانيات تتعاقد مع لاعبين على أعلى مستوى مثل المصري وأسوان. 

ما تقييمك للإدارة الفنية لحسام حسن أمام الأهلي؟ 

حسام حسن أدار المباراة بشكل جيد واستغل نقاط ضعف الأهلي خاصة في المساحات التي كان يتركها الفريق الأحمر خلف علي معلول، وكان من الممكن أن يفوز فريق المصري إذا أحرز عبد اللطيف جريندو الانفراد الذي تصدي له الشناوي، التوأم يستحق تدريب منتخب مصر بدلًا من البرتغالي روي فيتوريا. 

ما هي توقعاتك لمواجهة الأهلي والزمالك المقبلة في الدوري؟ 

مباراة القمة ليس لها توقعات، خاصة بعد الأداء السيئ الذي يقدمه الفريقين في بطولة الدوري وفقد النقاط وكثرة التعثرات خاصة أننا مازلنا في الجولة الثالثة عشر، المباراة متجهة ناحية التعادل إلا إذا استغل أحد الفريقين أخطاء لاعبي الفريق الآخر في المباراة. 

تابع موقع تحيا مصر علي