عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بتهمة التجسس لصالح بريطانيا.. إيران تعدم مسؤول سابق فى وزارة الدفاع

 علي رضا أكبري المعاون
علي رضا أكبري المعاون السابق لوزير الدفاع

أعلنت السلطة القضائية الإيرانية، اليوم السبت، تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحق علي رضا أكبري المعاون السابق لوزير الدفاع، بتهمة التجسس لصالح بريطانيا.

تحيا مصر

التجسس لصالح بريطانيا

وذكرت وكالة "ميزان" التابعة للقضاء، أن:" إعدام أكبري شنقا تم تنفيذه صباح اليوم السبت بعد إدانته بالافساد في الأرض والإضرار بالأمن الداخلي والخارجي للبلاد عبر نقل معلومات استخبارية".

وقالت  وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" أن :" أكبري شغل مناصب عدة في وزارة الدفاع والأمن في إيران، منها معاون وزير الدفاع للعلاقات الخارجية، ومستشار لقائد القوات البحرية، ورئاسة قسم في مركز بحوث وزارة الدفاع، إلى جانب عمله في الأمانة العامة للمجلس الأعلى للأمن القومي". 
وأشارت الوكالة إلى إن أكبري من قدامى الحرب مع العراق (1980-1988)، يبلغ من العمر 61 عام، وتم توقيفه فى مارس2019.

إعدام 4 إيرانيين بتهمة التجسس لصالح الموساد 

ويذكر أن صحيفة "إيران" سبق أن أجرت في فبراير 2019، مقابلة مع أكبري، وقدمته على أنه نائب سابق لوزير الدفاع في حكومة محمد خاتمي الإصلاحي الذي تولى رئاسة إيران بين العامين 1997 و2005.

وفى ديسمبر الماضي، أعلنت السلطات الإيرانية تنفيذ حكم بالإعدام على 4 أشخاص بتهمة التجسس لصالح إسرائيل.

وذكرت وكالة أنباء"نيوز" التابعة للقضاء الإيراني أنه:" تم تنفيذ حكم الإعدام ضد 4 أشخاص من البلطجية على صلة بجهاز الاستخبارات التابعة لإسرائيل".

 وفى قت سابق كشفت وسائل إعلام إيرانية عن قيام السلطات الإيرانية بإلقاء القبض على 10 عملاء بتهمة التجسس لصالح إسرائيل.

كما أعلن القضاء الإيراني منذ اندلاع الاحتجاجات التى يشهدها الشارع الإيراني على خلفية موت الشابة الإيرانية الكردية، مهسا أميني بإصدار 18 حكما بالإعدام على خلفية الاحتجاجات، تمّ تنفيذ أربعة منها بحق مدانين باعتداءات على قوات الأمن.

تابع موقع تحيا مصر علي