عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بريطانيا تعلن إرسال دبابات قتالية إلى أوكرانيا

دبابة
دبابة

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم السبت، عن عزم بلاده إرسال إلى أوكرانيا بعض الدبابات القتالية بالإضافة إلى دعم مدفعي إضافي، وذلك خلال اتصال هاتفى مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. 

تحيا مصر

بريطانيا تزود أوكرانيا بالدبابات القتالية

وذكرت تقارير إعلامية أن بريطانيا تجري محادثات مع أوكرانيا من إجل إرسال دبابات"تشالنجر 2" لمساعدة كييف فى قتال القوات الروسية. 

وقال مكتب سوناك سابقا إن :" بريطانيا ستنسق دعمها مع الحلفاء بعدما أشارت ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة في الأسبوع الماضي إلى أنها ستقدم مركبات مدرعة إلى أوكرانيا". 

وأضاف:" اتفقا على الحاجة إلى اقتناص هذه اللحظة بتعجيل الدعم العسكري والدبلوماسي العالمي لأوكرانيا". 

وفى السياق ذاته، ذكر المتحدث باسم سوناك أن رئيس الوزراء والرئيس الأوكراني رحبا بالتعهدات الدولية الأخرى فى هذا الصدد، بما يشمل عرض بولندا تقديم سرية دبابات ليوبارد. 
 

وأعرب أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني عن أمتنانه وشكر بريطانيا على حزمتها العسكرية الجديدة. 
ويذكر أن دباية "تشالنجر2" هي دبابة قتالية مصممة لمهاجمة الدبابات الأخرى، ودخلت الخدمة فى الجيش البريطاني منذ 1994 وقاتلت فى البوسنة والهرسك وكوسوفو والعراق. 

وفى آخر التطورات على الساحة الأوكرانية، شنت القوات الروسية هجوماً، اليوم السبت، استهدف البنى التحتية للعاصمة الأوكرانية كييف.

وقال نائب رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية كيرليو تيموشنكو على "تلجرام" إن:" هجوما صاروخيا على منشآت بنى تحتية فى كييف مستمر".

تابع موقع تحيا مصر علي