عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هدنة مؤقتة.. بوتين يصدر أمر بوقف إطلاق النار لمدة يوم فى أوكرانيا

جنود من أوكرانيا
جنود من أوكرانيا

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أمر إلى وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، بوقف إطلاق النار على كامل خط التماس مع أوكرانيا ابتداء من الساعة 12 يوم 6 يناير إلى 7 يناير. 

تحيا مصر 

وكان  الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن فى وقت سابق من اليوم أن بلاده مستعدة للتوصل إلى اتفاق سلام دائم بين روسيا وأوكرانيا، وجاء ذلك خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. 

بوتين منفتح للحوار مع أوكرانيا

وبحسب بيان صدر عن الرئاسة التركية أن :" الاتصال تناول التطورات فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية والتركية لأوكرانيا والطاقة وممر الحبوب". 

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أكد في وقت سابق، اليوم الخميس، أن موسكو منفتحة على الحوار مع أوكرانيا بشرط أن تقبل كييف "الوقائع الجديدة على الأرض"، عقب العملية العسكرية الروسية.

الناتو يحذر من خطورة التقليل من قدرات روسيا

وفى سياق ذاته، حذر الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، اليوم الخميس، من خطورة التقليل من قدرات روسيا، لافتا إلى حاجة الحلف العسكري إلى مزيد من الأفراد والمعدات والأسلحة للدفاع المشترك.

وقال الأمين العام لحلف الناتو خلال مقابلة صحافية إن:" روسيا لا تنوي التخلي عن أهدافها في أوكرانيا، وإن الدلائل تشير إلى أن موسكو تستعد لشن هجوم بري جديد واسع النطاق".

وأكد ستولتنبرج أن :" شروط اتفاق تسوية النزاع ستعتمد على الوضع فى ساحة المعركة، مشدداً على ضرورة تقديم المساعدة العسكرية لأوكرانيا من أجل إقناع روسيا بالجلوس على طاولة المفاوضات والاعتراف بأوكرانيا كدولة أوروبية مستقلة وذات سيادة"

 

تابع موقع تحيا مصر علي