عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لجان البرلمان تستأنف عملها غدا.. التشريعية تنظر 7 اتفاقيات دولية.. والاقتصادية تستكمل مناقشة قانون التأمين الموحد.. والصحة تفتح ملف السياحة العلاجية بحضور الوزير

تحيا مصر

تستأنف لجان مجلس  النواب، عملها غدا الأحد، حيث تناقش عدد من الموضوعات الهامة، وعلى رأسهم لجنة الشئون الدستورية والتشريعية برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي، وذلك بنظرها بعض الاتفاقيات الدولية المحالة إلى اللجنة بشأن طريقة إقرارها، كما يلي:

1- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 630 لسنة 2022 بشأن الموافقة على تعديل اتفاق الشراكة بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية لتنفيذ مشروع التعاون الفني لدعم تدريس اللغة الفرنسية كإحدى اللغات الأجنبية بالمدارس الحكومية.

2- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 631 لسنة 2022 بشأن الموافقة على التعديل السادس لاتفاقية المساعدة بين الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية مصر العربية بشأن التعليم الأساسي - مرحلة ثانية، والموقع في القاهرة بتاريخ 29/9/2022.

3- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 632 لسنة 2022 بشأن الموافقة على التعديل الخامس لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن تحسين النتائج الصحية للمجموعات المستهدفة.

4- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 633 لسنة 2022 بشأن الموافقة على التعديل الثالث لاتفاق التمويل بين جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن برنامج تنمية المناطق العشوائية ودعم التوظيف الموقع في 10 أكتوبر 2022 بهدف تنظيم منحة إضافية.

5- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 634 لسنة 2022 بشأن الموافقة على الاتفاقية الإطارية بين وزارة الموارد المائية والري بجمهورية مصر العربية والمركز الدولي للدراسات الزراعية المتوسطية المتقدمة - معهد باري للدراسات الزراعية المتوسطة (CIHEAM BARI) باري - إيطاليا، بشأن مشروع "المعرفة المائية".

6- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 636 لسنة 2022 بشأن الموافقة على التعديل السابع لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الامريكية بشأن الاعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول (أرضي) الموقع فى القاهرة بتاريخ 29/9/2022.

7- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 637 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق القرض التجاري المقدم من بنك الصادرات والواردات الكوري وبنك كريدي اجريكول - كوريا لاستكمال تمويل مشروع توريد عدد 32 قطاراً للمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث لمترو إنفاق القاهرة الكبرى.

مناقشة حساب ختامي موازنة ديوان عام وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية

وتعقد لجنة الخطة والموازنة برئاسة الدكتور فخري الفقي، اجتماعا لمناقشة حساب ختامي موازنة (ديوان عام وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية – هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة) للسنة المالية 2021/2022.

كما تناقش اللجنة، حساب ختامي موازنة (الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي) للسنة المالية 2021/2022.

إصدار قانون التأمين الموحد

وتستكمل لجنة الشئون الاقتصادية برئاسة الدكتور محمد سليمان، نظر ومناقشة  قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإصدار قانون التأمين الموحد (بعد ورود رأي مجلس الشيوخ)، بالاشتراك مع مكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والخطة والموازنة).

عدم صرف مستحقات عمال شركة مصر للغزل والنسيج بكفر الدوار

وتناقش لجنة القوى العاملة برئاسة النائب عادل عبد الفضيل، موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب سيد الكرماوي، بشأن عمل عقود مكافأة شاملة للعاملين بنظام اليومية بشركة بتروجيت، وبمصنع تغليف السويس بالشركة، وخاصة بعد عملهم بالشركة لمده تصل إلى 7 سنوات.

كما تناقش اللجنة موضوعي طلبي الإحاطة المقدمان من النائب أحمد خطاب، بشأن عدم صرف مستحقات عمال شركة مصر للغزل والنسيج بكفر الدوار، وصباغي البيضا بالبحيرة، المسمى (بالتكافل) عند نهاية الخدمة، وكذلك عدم صرف مستحقات عمال شركة الحرير الصناعي المسمى (بالتكريم) كمكافأة نهاية الخدمة، طبقًا للائحة الداخلية للشركة، وعدم توفير الرعاية الصحية لهم من علاج وعمليات، نتيجة عدم سداد الشركة القابضة للمديونات التي عليها للتأمينات الاجتماعية، ووقف التأمين الصحي.

ما تم من إجراءات تنفيذية على أرض الواقع فيما يخص إنشاء المدينة الصناعية (طربول)

و تعقد لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة النائب معتز محمود، اجتماعا غدا الأحد، لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب شحاته عبدالحافظ أبو زيد، بشأن ما تم من إجراءات تنفيذية على أرض الواقع فيما يخص إنشاء المدينة الصناعية (طربول) بمدينة أطفيح محافظة الجيزة، حسبما ورد بطلب الإحاطة.  

كما تناقش اللجنة، موضوع طلبات الإحاطة المقدمة من النائب محمد طلبة، والنائبة منى عمر، والنائب محمد عبدالله زين الدين، بشأن خطة وزارة قطاع الأعمال العام لتطوير شركات القطاع المتوقفة والمتعثرة لدعم التصنيع المحلي حيث إن بعض الشركات لم تعد قادرة على مسيرة التطوير التكنولوجي، وعدم صيانة الآلات ما ترتب عليه تراكم المديونيات والخسائر المتكررة، حسبما ورد بطلبات الإحاطة.

تنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة

وتعقد لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر برئاسة النائب محمد كمال مرعي، اجتماعا لمناقشة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 633 لسنة 2022 بشأن الموافقة على التعديل الثالث لاتفاق التمويل بين جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن برنامج تنمية المناطق العشوائية ودعم التوظيف الموقع في 10 أكتوبر 2022 بهدف تقديم منحة إضافية، وذلك بالاشتراك مع مكاتب لجان الإدارة المحلية، والطاقة والبيئة، والعلاقات الخارجية، والشئون الاقتصادية والإسكان والمرافق العامة والتعمير.

كما تناقش اللجنة، مشروع قانون مقدم من النائب محمد كمال مرعى و(60) نائبا (أكثر من عشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 92 لسنة 2018 بتنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة، وما قامت به محافظات القاهرة وأسوان وكفر الشيخ وأجهزة المدن الجديدة من تخصيص أماكن لوحدات الطعام المتنقلة.

تعديلات قانون الجمعيات التعاونية التعليمية

و تناقش لجنة التعليم والبحث العلمي برئاسة الدكتور سامي هاشم، قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (630) لسنة 2022 بشأن الموافقة على تعديل اتفاق الشراكة بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية لتنفيذ مشروع التعاون الفني لدعم تدريس اللغة الفرنسية كإحدى اللغات الأجنبية بالمدارس الحكومية، والذي يهدف إلى إضافة منحة بمبلغ (500) ألف يورو إلى المشروع، بالاشتراك مع مكاتب لجان: العلاقات الخارجية والشئون الاقتصادية والخطة والموازنة.

وتناقش اللجنة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (631) لسنة 2022 بشأن الموافقة على التعديل السادس لاتفاقية المساعدة بين الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية مصر العربية بشأن التعليم الأساسي – مرحلة ثانية، والموقع في القاهرة بتاريخ 29/9/2022، بالاشتراك مع مكتبي لجنتي العلاقات الخارجية والشئون الاقتصادية.

كما تناقش اللجنة، مشروع القانون المقدم من النائبة سكينة عبدالسلام و(60) نائباً (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 1 لسنة 1990 بشأن الجمعيات التعاونية التعليمية، بالاشتراك مع لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية والتضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة.

وجود عجز في عمال النظافة في الكثير من المساجد

وتستكمل لجنة الشئون الدينية والأوقاف برئاسة الدكتور علي جمعة، مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة أميرة أبو شُقة، بشأن وجود عجز في عمال النظافة في الكثير من المساجد، ما أدى إلى سوء حالتها.

كما تناقش اللجنة، موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب ثروت سويلم، بشأن إعادة تعاقد عدد 546 إماماً وخطيباً بنظام الشكل التعاقدي 2/3.

السياحة العلاجية

و تعقد لجنة الشئون الصحية برئاسة الدكتور أشرف حاتم، جلسة استطلاع ومواجهة - استناداً إلى نص المادة 246 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب -  لمناقشة موضوع السياحة العلاجية في ظل تمتع مصر بالعديد من المواقع العلاجية الاستشفائية ومالها من أثر إيجابي على الاقتصاد المصري، كذلك في ضوء طلب الإحاطة المقدم من النائب خليفة رضوان في ذات الشأن، وذلك بحضور الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان.

تعديلات قانون الرياضة

وتعقد لجنة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور محمود حسين، جلسة استماع بشأن قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الرياضة الصادر بالقانون رقم 71 لسنة 2017، ومشروعي قانونين مقدمين من النائبين خالد بدوي، وآية مدني في ذات الموضوع، وذلك بحضور الاتحادات الرياضية (الأولمبية – غير الأولمبية).

وتعقد لجنة حقوق الإنسان برئاسة النائب طارق رضوان، لقاء مع المختصين بالشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، وذلك للتعرف على الخدمات المقدمة للمواطنين وآلية عملها.

تابع موقع تحيا مصر علي