عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجلس النواب يوافق على منحة بـ 3 ملايين يورو لتنمية المناطق العشوائية..ومرعى يؤكد:التنفيذ بجدول زمنى والقروض ميسره دائما «فيديو وصور»

تحيا مصر

أعلن النائب إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، موافقته التعديل الثالث لاتفاق التمويل بين مصر ووبرنامج  الوكالة الفرنسية  للتنمية بشأن تنمية  المناطق العشوائية، قائلا: نوافق على المنحة لدعم المشروعات في 4 مناطق بالقاهرة والجيزة، لأنه أمر جيد.
تحيا مصر

النائب إيهاب منصور بمناقشات منحة تطوير المناطق العشوائية: الجدول الزمنى للتنفيذ ضرورة حتى لا تضيع علينا
 

وأضاف النائب إيهاب منصور: لكننا نتساءل دائما في هذا الأمر على بنود يجب أن تكتمل حتى نستفيد من تلك المنحة، هل يوجد برنامج زمني للتنفيذ أم لا؟، معقبا:" ليه بقول كدا لأن في المجلس السابق راحت علينا منحة بسبب إهمال التنفيذ".

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب والتي تشهد مناقشة  تقرير اللجنةالمشتركة من لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ومكاتب لجان الإدارة المحلية، الطاقة والبيئة العلاقات الخارجية، والاسكان والمرافق العامة والتعمير عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم ٦٣٣ لسنة ٢٠٢٢ بشأن الموافقة على التعديل الثالث لاتفاق التمويل بين جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن برنامج تنمية المناطق العشوائية ودعم التوظيف الموقع في ١٠ أكتوبر ۲۰۲۲ بهدف تقديم منحة إضافية لا تتعد قيمتها ٣ مليون يورو.

وتابع: هذه المنحة ستقوم بتطوير الصرف الصحي ورصف الطرق، لكن واحنا بنطبق هل احنا بنعمل خريطة لشبكة المرافق، هذا الأمر في غاية الأهمية والخطورة،  مضيفا:"الحكومة بتعمل تطوير للعشوائيات لكن تغفل النظام  والجدول الزمني ومفيش خرائط لتطوير المناطق، مما يؤثرسلبا".

واستكمل النائب إيهاب منصور: و احنا بنطور يجب دائما أن يكون هناك خريطة وجدول زمني لتطوير المرافق، غير كدا يبقى احنا بنطور على الورق.

النائب محمد مرعى: جميع منح جهاز المشروعات تتم بجدول زمنى ..والقروض ميسره

ومن جانبه، رد النائب محمد كمال مرعي رئيس لجنة المشروعات  بمجلس النواب، على النائب إيهاب منصور  بشأن الجدول الزمني للتطوير، قائلا: جهاز تنمية المشروعات لا يتقاضى أي مبالغ مالية من الدولة المرصية كل موارده نتيجة المنح أو القروض الميسرة.
وأضاف النائب محمد كمال مرعي: المرحلة الأولى من المنحة خلصت واحنا كلجنة مشروعات تابعناها، معقبا:"جميع منح جهاز المشروعات تتم بجدول زمني.

النائبة ميرفت إلكسان مطر: توفير منح  لمكافحة العشوئيات وخلق فرص للتوظيف فرص إيجابية

وفي ذات السياق، أكدت النائبة ميرفت إلكسان مطر، على الأهمية الشديدة لقرار 633 لسنة 2022 فيما يتعلق بمنحة بين مصر وبنك التنمية الفرنسي قدرها 3 مليون يورو، لبرنامج النهوض بالمناطق العشوائية والتوظيف.

أضافت مطر: مكافحة العشوئيات وخلق فرص للتوظيف نقاط غاية في الأهمية لأن تطوير العشوائيات سيسمح بالتبعية إلى إتاحة التوظيف وانعكاس ذلك على حال المواطنين، مشيرة إلى أن وجود جهاز تنمية المشروعات ووزارة التعاون الدولي كجهات تنفيذية أمر جيد.

واصلت بعدها الـ 4 مناطق المحددة في الجيزة والقاهرة، مناطق فقيرة تحتاج إلى المعونة، لذا فإن الاتفاقية هامة ستهتم بالصرف الصحي، وتوسعة الشوارع، لأنها مناطق تحتاج لتعزيز آدمية المواطن فيها، كاهتمام دائم للقيادة السياسية.

 

تابع موقع تحيا مصر علي