عاجل
الإثنين 30 يناير 2023 الموافق 08 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

صناعة النواب توصي بتوحيد تسعير أراضي المنيا للمستثمرين لتصبح 420 بدلا من 700 لحماية التنافسية

تحيا مصر

أوصت لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة المهندس معتز محمود، بتوحيد تسعير الاراضي الصناعية بالمنيا لتصبح ٤٢٠  بدلا من ٧٠٠ لحماية التنافس بين المستثمرين كما انه علي وزير الصناعة تقديم مذكرة لرئيس الوزراء تتضمن  معاملة الاراضي الواقع عليها الضرر لمستثمري محافظة المنيا بنفس الأسعار  الجديدة .

تحيا مصر

صناعة النواب توصي بتوحيد تسعير أراضي المنيا للمستثمرين

وطالب معتز محمود  معاملة الـ٦ مستثمرين الذين حصلوا علي أراضي بالمثل أسوة بالمستثمرين الجدد لحماية المنافسين، مضيفا أن اللجنة في انتظار الرد من رئيس الوزراء علي هذه التوصية.

جاء ذلك  خلال اجتماع اللجنة  الأول اثناء مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد نشأت العمدة، بشأن الضرر الواقع على مستثمري محافظة المنيا نتيجة لصدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3308 لسنة 2022 الخاص بإعادة تسعير الأراضي الصناعية.

وقال النائب محمد نشأت العمدة ومقدم طلب الاحاطة ان هناك ٦ مستثمرين حصلوا علي اراض بتسعير المتر من ٧٠٠ جنية و بعد شهر تم تعديل السعر إلى ٤٢٠ جنية للمستأجر الجديد ، موضحا أن الـ٦ مستثمرين يطالبون تسهيلات ومعاملتهم أسوة بغيرهم .

وطالب العمدة بإعادة تسعير الاراضي وان  يتم خصم من مستحقاتهم القادمة، طالبا من وزير الصناعة ورئيس مجلس الوزراء بضرورة حل هذه المشكلة ، موضحا ان القسط التاني مستحق هذه الفترة بالدفع بناء علي ٧٠٠ جنية وهذا يكلفهم ملايين .

وعلق النائب معتز محمود : هذا القرار سيدفع الي ازمة واضحة في التنافس لان التكلفة عالية ومكلفة علي البعض دون الاخري رغم ان الفرق بين القرارين شهر واحد فقط .

وطالبت ايفلين متي عضو مجلس النواب ان لا ترد  هذه الأموال وما تبقي منهم أسوة بغيرهم يحسب بالقسط القادم لان التسعير  تم نزوله خلال شهر واحد فقط ، طالبت  هيئة التنمية الصناعية خصم الزيادة من سعر القسط المتبقي

وقال أشرف رأفت نائب رئيس هيئة التنمية الصناعية ان الاراضي بمناطق الصعيد من المناطق المطلوبة، موضحا أن الأراضي كانت بالمجان وجاء قرار بوقف الأراضي بالمجان.

وأشار إلى أنه نظرا  للحاجة الماسة للمشروعات جاء قرار الوزير المختص بتخصيص الأرض وبعد مرور ٦ شهور أصبحت أراضي الصعيد من الأراضي المطلوبة وتم تسعير الأرض وبعدها صدر قرار أن يتم عمل حافز لمدة عام علي مناطق الصعيد تسري الأسعار الواردة وبالفعل تم تم نزول قيمة التسعير بنسبة ٤٠٪؜ من قيمة الارض وهذا القرار قرار رئيس الوزراء وسينتهي في سبتمبر المقبل.

تابع موقع تحيا مصر علي