عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير مصرفي: تدفقات من العملة الصعبة خلال الفترة المقبلة.. فيديو

 الدكتور هاني أبو
الدكتور هاني أبو الفتوح، خبير مصرفي

عقب الدكتور هاني أبو الفتوح، خبير مصرفي، على بيان البنك المركزي  المصري الذي كشف عن سداد نحو 2.5 مليار دولار مدفوعات مرتبطة بالمديونية  الخارجية للدولة، قائلا:" كان هناك ورود حصيلة من العملة الأجنبية خلال الأيام القليلة الماضية  منذ بداية تحريك سعر الصرف".

تحيا مصر
وأضاف أبو الفتوح، الخبير المصرفي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج  "صالة التحرير" المُذاع عبر فضائية "صدى  البلد"، مع الإعلامية عزة مصطفى، : "الكثير تخوف عند تحريك سعر الصرف، معقبا:"الحلول لا تكون لها جانب إيجابي فقط بل يكون لها بعض التداعيات والتي تتلاشى تدريجيا ويتم امتصاص آثارها تدريجيا".

خبير: الكثير تخوف عند تحريك سعر الصرف

وتابع: "أتوقع أنه سيكون هناك تدفقات من العملة الصعبة خلال الفترة المقبلة،  وذلك من خلال شراء الأسهم في البورصة، والتي ستكون جاذبة للمستثمر الأجنبي  خلال الفترة المقبلة".

وواصل: "المؤشرات كشفت عن طفرة كبيرة في مبالغ التداول في سوق الإنتربنك  خلال الأيام الماضية، حيث سجلت مبالغ التداول زيادة تجاوزت الـ 20 ضعف  مقارنة بالمبالغ اليومية المسجلة مؤخرا".

وفي وقت سابق، أصدر البنك المركزي المصري، بيانًا، اليوم، أكد فيه دخول مستثمرين أجانب للسوق المصرية بـ 952 مليون دولار منذ تجاوز سعر الصرف 30 جنيها، يوم الأربعاء الماضي، مشيرًا إلى وجود زيادة بحصيلة البنوك من النقد الأجنبي، إضافة إلى سداد 2.5 مليار دولار مدفوعات مرتبطة بالمديونية الخارجية خلال شهرين.

ووفق بيان البنك المركزي، فقد شهد سوق الصرف المصري شهد  تحركا إيجابيا، حيث هبط سعر الدولار إلى مستويات أقل عند 29,61 جنيه بنهاية تعاملات اليوم الإثنين، بعد أن ارتفع إلى 32 جنيها الأربعاء الماضي.

البنك المركزي: قطاع السياحة ساهم في زيادة الحصيلة الدولارية

وأوضح البنك المركزي المصري إلى تغطية أكثر من ملياري دولار من طلبات المستوردين المصريين خلال الأيام الثلاثة الماضية، بخلاف تغطية طلبات أخرى لعملاء البنوك المصرية، ما يؤكد على قدرة القطاع المصرفي على تغطية طلبات تدبير العملة المعلقة للمستوردين في أقرب وقت.

ونوه البنك المركزي، بأنّه رصد مجموعة مؤشرات إيجابية في سوق الصرف، ممثلة في زيادة كبيرة بحصيلة البنوك من النقد الأجنبي، سواء من السوق المحلية أو حصيلة تحويلات المصريين في الخارج.

تابع موقع تحيا مصر علي