عاجل
الثلاثاء 31 يناير 2023 الموافق 09 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة هالة أبو السعد: مقترح قانون العمالة المنزلية سيغير ثقافة المجتمع تجاه تلك الشريحة ويوفر مظلة أمان اجتماعي لهم

النائبة هالة أبو
النائبة هالة أبو السعد

قالت النائب هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر بمجلس النواب، إن شريحة العمالة المنزلية فرضت نفسها على المجتمع في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، مؤكدة أن هذا يستوجب ضرورة الإسراع لسن تشريع لتوفير الحماية القانونية لتلك الشريحة، إضافة إلى تحقيق الاستفادة الاقتصادية باعتبارها اقتصاد موازي.

وأضافت "أبو السعد"، خلال استضافتها ببرنامج "حديث القاهرة"، المذاع على شاشة "القاهرة والناس"، تقديم الإعلامي خيري رمضان، أنها تقدمت بمشروع قانون خلال الفصل التشريعي الأول خاص بالعمالة المنزلية، يهدف بالأساس إلى دمج الاقتصاد الموازي، ومع المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي يشهدها مجتمعنا، تقدمت مقترح بقانون خاص بالعمالة المنزلية لتحقيق الحماية القانونية لتلك الشريحة، خاصة وأن بعضهم تعرض للتعذيب في وقائع معروفة للجميع.

النائبة هالة أبو السعد: قانون العمل يستنثي العمالة المنزلية بدون سبب واضح

وأوضحت عضو مجلس النواب أن هناك حاجة إلى توفير مظلة أمان اجتماعي للعمالة المنزلية، مشيرة إلى أن القانون هو عقد مباشر بين صاحب العمل والعامل، وهذا العقد يخضع لإشراف لجنة متخصصة بوزارة التضامن الاجتماعي، وهو أمر ضروري في وجود فراغ تشريعي فيما يخص ملف العمالة المنزلية، خاصة وأن قانون العمل قد استثنى تلك الشريحة، بدون سبب واضح، من الخضوع للقانون.

ونوهت النائبة هالة أبو السعد أن عددًا من الدول بها قانون خاص بالعمالة المنزلية، ومنها السعودية والإمارات وحتى المغرب، في حين أن دولة بحجم مصر بها عدد كبير من العمالة المنزلية، ليس بها قانون ينظم العلاقة ما بين الطرفين.

النائبة هالة أبو السعد: نحتاج لسن تشريع لتنظيم العمالة المنزلية بما يحفظ حقوقهم

وأشارت إلى أن المقترح بقانون يضم جميع شرائح العمالة المنزلية، وليس السيدات فقط كما هو شائع لدى البعض، مضيفة بأن "القانون يخضع له البواب والسائق والسفرجي من الجنسين.. وكل هذه عمالة ليس لها حماية قانونية ونحتاج لحمايتها بسن تشريعي خاص يحفظ حقوقهم".

ونوهت عضو مجلس النواب أن مشروع قانون العمالة المنزلية يضم العمالة الأجنبية أيضًا، وذلك بما لا يخالف قانون العمل والاستقبال، وذلك في ظل وجود نسبة من العمالة الأجنبية التي تعمل بالمنازل.

النائبة هالة أبو السعد: قانون العمالة المنزلية سيغير ثقافة المجتمع تجاه تلك الشريحة

وذكرت أن مقترح قانون العمالة المنزلية يستهدف أيضًا شريحة كبيرة في الأرياف والمحافظات المختلفة، وليس القاهرة والإسكندرية فقط، خاصة في ظل زيادة أعداد المقبلين على تلك الأعمال لمجابهة الوضع الاقتصادي الصعب.

وأردفت: “يجب أن يكون عندنا يقين أن هناك مؤهلات عليا تلجأ للعمل في المنازل في ظل الوضع الاقتصادي الذي نمر به”، مشددة على أن القانون سيغير ثقافة المجتمع ويجعله يتقبل فكرة العمالة المنزلية".
 

تابع موقع تحيا مصر علي