عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة هالة أبو السعد بمناقشات تعديلات قانون عربات الطعام المتنقلة :«لابد أن نكون أمام خدمات أخرى غير مقتصره على الطعام والشراب»

النائبة هالة أبو
النائبة هالة أبو السعد

قال النائب محمد كمال مرعي رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، أن قانون 152 لسنة 2020 تضمن 108 مادة كلها مميزات وحوافز لدعم المشروعات الصغيرة ولدمج القطاع الغير رسمي في القطاع الرسمي لافتاً في كلمته خلال إجتماع لجنة المشروعات الصغيرة ، مناقشة مشروع القانون المقدم من النائب محمد كمال مرعي و60 نائبًا - أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس- بتعديل بعض أحكام القانون رقم 92 لسنة 2018 بتنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة.

تحيا مصر

النائبة هالة أبو السعد بمناقشات تعديلات قانون عربات الطعام المتنقلة :"لابد أن نكون أمام خدمات أخرى"

وبحضور عدد من رؤساء أجهزة المدن الجديدة ،ونواب المحافظين ، أن نحتاج سنوياً لتوفير مليون فرصة عمل وهذا القانون يساهم في ذلك ويذلل العقبات أمام الشباب.
وأشار "مرعي" أنه تم توقيع بروتوكول بين وزارة التنمية المحلية ووزارة الشباب بشأن عربات الطعام المتنقلة عبر منصة  إلكترونية للتسهيل علي الشباب في توفير فرص عمل. 
وطالب "مرعي" رؤساء أجهزة المدن الجديدة بضرورة توفير أماكن بالمدن الجديدة مخصصة لعربات الطعام المتنقلة وسيكون هناك نص الزامي بالقانون لذلك.
وقال "مرعي" إننا نهدف إلي تبسيط الإجراءات أمام الشباب في هذة الظروف الإقتصادية الصعبة ، وندرس مقترح أن يكون هناك نموذج موحد لعربات الطعام وكذلك تخفيض رسوم الكهرباء والماء بحيث تكون  الفاتورة كالاستهلاك المنزلي  ، كنوع من الدعم للشباب .


وقالت د. هالة أبو السعد وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، هدفنا الأساسي هو دعم الشباب ، لذا نطالب بأن تكون هناك رؤية أوسع لتكون في القانون ضمن منظومة الخاصة بعربات الطعام المتنقلة  مشيرة أن هناك عربات تكون  متنقلة خاصة بنواحي متعددة  يمنن إدراجها في القانون قائلة:"  لابد أن نكون أمام رؤية أوسع وليس فقط الطعام أو المشروبات بحيث تكون هناك خدمات اخري".
فيما قالت المهندسة إيمان نبيل رئيس قطاع المشروعات والتنمية بهيئة المجتمعات العمرانية، أنه منذ صدور القانون  الخاص بعربات الطعام المتنقلو ،وهيئة المجتمعات العمرانية بالمدن التابعة لها وهي حريصة علي تنفيذ القانون وتم إصدار تراخيص بعدد من المن الجديد لافتة أنه هناك كثيرون يتقدم ولكن تكون هناك صعوبات في المستندات المطلوبة وتأخذ وقت ، لكن الأماكن متوفرة.

وطالب امين غنيم رئيس جهاز القاهرة الجديدة، بضرورة أن تكون العربات الطعام المتنقلة ذات لون مناسب ،وان عربة الطعام تختلف في لونها عن عربة الكشروبات مقترحاً أن يتم تحديد الأماكن بعيد عن المولات والأماكن المزدحمة ولكن في أماكن بها حركة بيع وشراء وأن يكون السيارة وأن يكون هناك نموذج موحد بحيث يحافظ علي شكل المدينة ،موضحاً أن هناك عربات قديمة من 60 سنة يقوم الناس بتشغليها كعربة طعام دون شروط وهذا لا يجوز.

تابع موقع تحيا مصر علي