عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عمرها آلاف السنين.. اكتشاف أقدم شبكة طرق سريعة فى العالم

تحيا مصر

كشفت دراسة استخدمت فيها تقنيات عالية عن قرابة ألف من مستوطنات حضارة المايا القديمة، وهو ما يشمل 417 مدينة لم تكن معروفة من قبل مرتبطة بما قد يكون أول شبكة طرق سريعة في العالم وكانت مخبأة لآلاف السنين بسبب الأدغال الكثيفة في شمال غواتيمالا وجنوب المكسيك.

تحيا مصر

 أقدم طريق سريع فا العالم 

وذكر بيان صادر عن فريق للأبحاث الأنثروبولوجية فى جواتيمالا، والتى تقوم بالإشراف على ما تسميها دراسات لايدار، بأن هذا هو أحدث اكتشاف لمواقع خاصة بحضارة المايا عمرها 3 آلاف عام وبنية تحتية ذات صلة بها. 

وكانت النتائج قد نشرت لأول مرة الشهر الماضي في دورية إنشنت ميسواميركا.

وتم تشييد جميع البنايات التى تم التعرف عليها مؤخراً قبل قرون من ظهور أكبر مدن حضارة المايا الذي أعقبه تحقيق إنجازات بشرية كبيرة فى الرياضيات والكتابة.

ووفق تقارير إعلامية، تستخدم تقنية لايدار طائرات لإطلاق نبضات من الضوء صوب الغابات الكثيفة، مما يسمح للباحثين بإزالة الغطاء النباتي واستكشاف المباني القديمة أدناه.

وذكر الباحثون إن من بين ما تم اكتشافه فى أحدث تحليل، هو أول منظومة من نوعها فى العالم القديم لطرق صخرية ممتدة سريعة أوفائقة السرعة.

وفي إطار دراسة كوينكا كارستيكا ميرادور كالاكمول، التي يمتد نطاق بحثها من غابة بيتين في شمال غواتيمالا إلى ولاية كامبيتشي في جنوب المكسيك، تعرف الباحثون أيضاً على أهرامات وساحات للعب بالكرات إلى جانب تقنيات مهمة في هندسة المياه تشمل خزانات وسدودا وقنوات ري.

تابع موقع تحيا مصر علي