عاجل
الإثنين 30 يناير 2023 الموافق 08 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

ناسا.. اكتشاف كوكب شبيه بالأرض

الكوكب الشبيه بالأرض
الكوكب الشبيه بالأرض

أكتشف تلسكوب "جيمس ويب" الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا" أول كوكب شبيه لكوكب الأرض وبنفس حجمها والتضاريس الصخرية

تحيا مصر

وبحسب صحيفة "إندبندنت" البريطانية فمن المتوقع أن يكون هذا الاكتشاف مجرد بداية لمجموعة من الكواكب التي عثر عليها "جيمس ويب" إضافة إلى ذلك سيسمح التلسكوب برؤية تلك الكواكب بتفاصيل أدق بكثير من أي وقت مضي باعتباره التلسكوب الوحيد القادر على تمييز الغلاف الجوي للكواكب البعيدة. 

وكشفت وكالة ناسا أن الكوكب الذي يقع على بعد 41 سنة ضوئية، أدفأ ببضغ مئات الدرجات من الأرض، ويكمل مداره فى يومين".

وذكر مدير قسم الفيزياء الفلكية فى مقر ناسا، مارك كلامين، فى بيان:" هذه النتائج الرصدية الأولى من كوكب صخري بحجم الأرض تفتح الباب أمام العديد من الاحتمالات المستقبلية لدراسة الغلاف الجوي للكواكب الصخرية، باستخدام تلسكوب ويب".

وأضاف أن:" جيمس ويب يقربنا أكثر فأكثر من فهم جديد للعوالم الشبيه بالأرض خارج نظامنا الشمسي، والمهمة مازالت فى بدايتها". 

وفى السياق ذاته، قال كيفن ستيفنسون من جامعة "جونز هوبكنز" إن:" تأكيد هذا الكوكب الصخري يسلط الضوء على دقة أدوات المهمة، وهو ليس الأكتشاف الأول من بين العديد من الاكتشافات التى ستحققها".

والسبت الماضي، كشفت تقارير إعلامية أنه من المقرر خلال هذا الشهر وقوع ظاهرة فلكية نادرة وهو مرور المذنب  سي / 2022 إي 3 (زد تي فى) بالقرب من الشمس. 

ظاهرة فلكية نادرة 

وتعد هذه المرة الأولى منذ 50 ألف عام، وسيكون فى الإمكان رؤية هذا المذنب المكتشف حديثاً بالعين المجردة فى نهاية يناير الجاري. 

ويعود اكتشاف هذا الجسم الصخري والجليدي الصغير الذي يقدر قطره بنحو كيلومتر واحد إلى مارس 2022، وقد رصده برنامج مسح السماء الفلكي (ذد تي إف) الذي يدير تلسكوب "سامويل اوشين" فى مرصد بالومار بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وتم رصد المذنب خلال مروره فى مدار كوكب المشترى، وهو يتجه حالياً نحو الشمس وسيصل إلى أقرب نقطة له منها فى 12 يناير

تابع موقع تحيا مصر علي