عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ترحيل ودعوات لقتل المسلمين.. الهند تهدم مسجد تاريخي بني فى القرن الـ16

لقطات من هدم المسجد
لقطات من هدم المسجد

انتشر على موقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوثق لحظة قيام السلطات الهندية بهدم مسجد "شاهي" التاريخي فى مدينة الله آباد بولاية أوتار براديش، بحجة توسعة الطريق العام. 
تحيا مصر

هدم مسجد بني منذ 5 قرون

وذكرت شرطة المدينة فى بيان لها إن:" إدارة الأشغال العامة تجري أعمال توسيع للطريق الرئيسي بمنطقة هانديا فى مدينة براياغراج، وإن وجود المسجد الذي بني قبل نحو 5 قرون فى موقعه الحالى يعوق هذه التوسعة".

وأوضحت وسائل إعلام محلية أن المسجد، الذي شيد في القرن الـ16 ميلادي، تم هدمه قبل أيام قليلة من موعد نظر القضاء في دعوى تطالب بوقف عملية الهدم، وذلك بعد أن رفضت المحكمة العليا في وقت سابق التماسا بوقف هدمه.

أغاني تحرض على قتل المسلمين

ويشكل المسلمون نحو 13 % من سكان الهند البالغ عددهم 1.35 مليار نسمة، ومنذ نجاح حزب "بهاراتيا جاناتا" القومي المتطرف فى الاحتفاظ بالسلطة بعد فوزه بالانتخابات العامة فى مايو 2019، تعرض المسلمون لموجات من العنف وشهدت عديد من الولايات الهندية تصاعدا كبير فى حالات الاعتداء عليهم، وهناك تزايد ممنهج فى جرائم الكراهية والعنصرية ضد المسلمين. 

كما نفذت مجموعات هندوسية متطرفة هجمات مبرمجة ضد مساجد ومنازل ومتاجر المسلمين، وأنشدت "أغاني الزعفران" الهندوسية التى تدعو  إلى قتل المسلمين وترحيلهم من البلاد.

تابع موقع تحيا مصر علي