عاجل
الجمعة 03 فبراير 2023 الموافق 12 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير: توقيت القمة الثلاثية بين مصر والأردن وفلسطين جاء في توقيت مهم بعد تولي حكومة نتانياهو المتطرفة الحكم

الدكتور حامد فارس،
الدكتور حامد فارس، الخبير في الشؤون العربية والعلاقات الدولي

أثنى الدكتور حامد فارس، الخبير في الشؤون العربية والعلاقات الدولية، على  توقيت انعقاد القمة الثلاثية التي جمعت الرئيس عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، والرئيس الفلسطيني، محمود عباس أبومازن، اليوم في القاهرة. توقيت القمة 

تحيا مصر

وقال الدكتور حامد فارس ، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامية عزة مصطفى، :"توقيت الزيارة تتجلى في أنها تكشف رؤية الدولة المصرية الاستباقية للعمل على توحيد العمل العربي، ودعم القضية الفلسطينية في ظل متغيرات جيوسياسية بعد وصول الحكومة الإسرائيلية الجديدة المتطرفة للحكم".

خبير: الدولة الفلسطينية تسعى مللوصول لحل شامل وعادل لقضيتها

وتابع:" وزير الأمن القومي الإسرائيلي، بن جفير، اقتحم المسجد الأقصى، كما أن وزير المالية الإسرائيلي الجديد اتخذ عقوبات ضد السلطة الفلسطينية، وذلك بعد نجاح فلسطين في حشد تأييد دولي لدعم قضيتها".

وواصل:" الدولة الفلسطينية تسعى من خلال الرئيس عبد الفتاح السيسي، للوصول لحل شامل وعادل للقضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أنه لا أحد ينكر الاهتمام الدولي بالأزمة الروسية الأوكرانية الذي أدى لوجود اهتمام بمنطقة الشرق الأوسط، كما أن الشارع الإسرائيلي يرفض تطرف حكومة نتنياهو الجديدة".

ولفت الخبير في الشئون العربية، إلى أن القمة الثلاثية  تأتي من خلال نظرة استباقية من الرئيس السيسي من احتمالية وجود تصعيد في الأراضي الفلسطينية؛ بسبب تطرف الحكومة الإسرائيلية برئاسة نتنياهو.

الرئيس السيسي يستضيف ملك الأردن والرئيس الفلسطينيي

واستضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية في قمة ثلاثية، صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وفخامة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين، في القاهرة اليوم،  وذلك لبحث تطورات القضية الفلسطينية في ضوء المستجدات الراهنة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والأوضاع الإقليمية والدولية المرتبطة بها.

أكد القادة خلال اجتماعهم على ضرورة الحفاظ على الحقوق الفلسطينية المشروعة واستمرار جهودهم المشتركة لتحقيق السلام الشامل والعادل والدائم على أساس حل الدولتين، الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة وذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران/ يونيو ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية، وفق القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية. 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي