عاجل
الإثنين 30 يناير 2023 الموافق 08 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصطفى الفقي: أنا عمري ما قدمت خبر كويس لمبارك

الفقي
الفقي

أكد الدكتور مصطفى الفقي، أن الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، لم يفرط في القضية الفلسطينية ، قائلا:" مبارك لم لم يفرط في القضية الفلسطينية ولا في ثوابتها إطلاقها".

تحيا مصر

وأضاف الفقي، في حواره مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر" مساء اليوم الثلاثاء: "، مبارك أنه استطاع أن يكمل المرحلة الثالثة من الجلاء في سيناء".

الفقي :مبارك لم لم يفرط في القضية الفلسطينية

وواصل :"ومبارك استطاع أن ينفذ المرحلة الثالثة من الجلاء رغم استفزازات الإسرائيليين، ولما طلبوا منه زيارة إسرائيل وافق ولكنهم طلبوا أن تكون الزيارة في عاصمة إسرائيل ورفض هو وقال إننا لا نعترف بالقدس عاصمة إسرائيل".

وأكمل:" أنا عمري ما قدمت خبر كويس لمبارك ، وكان يقولي هو مفيش خبر كويس أقوله لا، لازم يكون عند الحكام نخبة متنوعة تنقل له الحقيقة، معقبا:"أفضل خبر قولته لمبارك كان عودة العلاقات العربية لمصر".

وفي سياق أخر، رد الدكتور مصطفى الفقي، الكاتب والمفكر السياسي، على تصريحاته السابقة بشأن أن الراحل توفيق الحكيم كان يستحق الحصول على جائزة نوبل ولكنه لم يحصل عليها لأنه كتب في الإسلاميات.

الفقي: نجيب محفوظ وتوفيق الحكيم كانت تربطهما علاقات طيبة جدًا

وقال الفقي في حواره مع الإعلامي شريف عامر ،: "لم أسيئ في حديثي للكاتب الكبير الراحل نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل".

وأضاف "نجيب محفوظ وتوفيق الحكيم كانت تربطهما علاقات طيبة جدًا، ونجيب محفوظ نقل المحلية إلى العالمية وكثيرًا ما أجلس مع الكاتب محمد سلماوي لسماع القصص عن نجيب محفوظ".

وتابع "حديثي عن استحقاق توفيق الحكيم لجائزة نوبل لا يعني أن نجيب محفوظ لا يستحقها ونؤكد احترمنا له ولقامته الأدبية، ودائما أقول أن طه حسين موسيقار الكلمة والعقاد نحات الفكرة وتوفيق الحكيم فيلسوف الرؤية مثلما لنجيب محفوظ أشياء لا تنسى".

واستطرد مصطفى الفقي "جائزة نوبل في السلام سياسيا وفي الأدب جغرافيا وجوائز العلوم هي الخطيرة".

تابع موقع تحيا مصر علي