عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«تطهير القمامة».. سخرية تجتاح مواقع التواصل بسبب حملات تعقيم القمامة دون إزالتها

تحيا مصر

وحدة ملاريا بالبحيرة تقوم برش المطهرات أعلى القمامة.. ومتابعون: الفراغ وحش

سادت حالة من السخرية الشديدة الممزوجة بالانتقاد الحاد، من جانب رواد ومتابعين صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، عقب انتشار صور لوحدات تعقيم بالبحيرة، تقوم برش المطهرات والقيام بعملية التعقيم لـ"أكياس القمامة"، دون اللجوء للحل الأسهل، وهو إزالتها.

يرصد تحيا مصر حالة الاستغراب التي طالت المواطنين، والاف التعليقات على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب الفعل الذي جرى وصفه بـ"الغريب"، قبل أن يتم التهكم عليه بشكل مرير، نظرا لانهماك فرق كاملة في "إدكو بالبحيرة"، في عملية تعقيم "أكياس القمامة".

جدوى تعقيم أكياس القمامة تثير حيرة وسخرية المتابعين 

انخرط المتابعون على الصفحة التي يتابعها نحو 37 ألف شخص، في مئات التعليقات، التي اندهشت واستاءت من بذل جهود التعقيم لأكياس القمامة، قبل أن يتم وصف الأمر بإهدار المال العام، والاستخفاف بصحة المواطنين، وممارسة تصرفات عبثية لا تجدي صحيا ولا بيئيا بأي شكل من الأشكال.

أظهرت التعليقات التي أوردها المواطنون على منشور صفحة إدكو حالة تعجب حقيقية لدى المواطنين، حيث علق أحدهم مستنكرا: طيب كنتوا كلفتوا نفسكم وجيبتوا عربية المجلس معاكم، ولميتوا الزبالة وبعدين عقموا الشارع، قبل أن يضيف آخرون: الفراغ وحش، أو موقف مضحك، و شيء مؤسف.

غياب التفسير للتصرف الغريب وعدم وجود إيضاح حقيقي

غاب عن وحدة الملاريا التابعة للإدارة الصحية في إدكو بالبحيرة، التوضيح عبر صفحتهم عن جدوى تلك الحملة، وهل ما إذا كانت متعلقة بمكافحة ملوثات معينة عبر رش أكياس القمامة، أم أن الحملة جاءت بشكل عبثي دون تخطيط مسبق، ففي كل الأحوال، لفت نظر المتابعين أن المسؤولين عن الصفحة أيضا، لم يقوموا بالدور التوعوي الترويجي المطلوب منهم.

يسلط هذا التصرف الضوء على الجهود العبثية التي قد يبذلها البعض، دون أي قيمة مضافة حقيقية يحتاجها الوطن في الوقت الحالي، حيث تحتاج الدولة المصرية إلى تكثيف الجهود الدقيقة والمثمرة التي يمكن من خلالها تحقيق إفادة حقيقية، وليس مجرد التحرك من أجل "الشو أو اللقطة".

التصرف السليم المطلوب لمنع تكرار المشهد المؤسف

كان الأجدر والأولى من المسؤولين في إدكو بالبحيرة، أن يقوموا برفع أكياس القمامة التي يعد استمرارها خطرا داهما على صحة المواطنين، بالإضافة لوضع خطة بحلول واقعية لمشكلة إلقاء القمامة أمام المنازل والبيوت بهذا الشكل، كما أنه من المطلوب وجود إيضاح حقيقي حول جدوى التصرف الذي تفصح عنه بغرابة شديدة الصور المتداولة.

والمطلوب بشدة من وحدة الملاريا التابعة للإدارة الصحية في إدكو بالبحيرة، تقديم إيضاح عما إذا كانت هناك مبالغ مالية يتم تقاضيها على تلك الأعمال التي ليس لها أي فائدة، سوى فائدة شكلية لتوثيق أية جهود بالصور مهما كانت طبيعتها او بغض النظر عن منطقيتها.

تابع موقع تحيا مصر علي