عاجل
الأربعاء 01 فبراير 2023 الموافق 10 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد سجنه 40 عاما.. إسرائيل تفرج عن الأسير الفلسطيني ماهر يونس

 الأسير الفلسطيني
الأسير الفلسطيني ماهر يونس

أعلنت إسرائيل، اليوم الخميس، الإفراج عن الأسير الفلسطيني ماهر يونس، بعد أحتجازه لمدة 40 عام فى السجون الإسرائيلية.

تحيا مصر

سجن لمدة  40 عام 

وقال نادي الأسير الفلسطين أن:" ماهر يونس فى طريقه إلى منزل عائلته، الذي غاب عنه لأربعة عقود". 

وذكرت وكالة الانباء الفلسطينية "وفا" إن"السلطات الإسرائيلية أفرجت عن الأسير يونس  أوهلي كيدار فى الجنوب، ليتوجه بعدها إلى منزله فى عارة بالمثلث الشمالي، بأراضي الـ48". 

ونشرت الشرطة الإسرائيلية عناصرها من الوحدات الخاصة والمخابرات فى محيط منزل عائلة يونس قبيل دقائق من وصوله لمنزله لمنع أي مظاهر احتفالية بتحرره".

ويذكر أن الأسير ماهر يونس أعتقلته القوات الإسرائيلية فى يناير 1983، بتهمة انتمائه إلى حركة "فتح" وذلك بعد فترة وجيزة من اعتقال ابن عمه كريم يونس ورفيقهم سامي يونس، الذي تم الإفراج عنه فى صفقة تبادل الأسرى عام 2011، وكان وقت ذاك أكبر الأسرى سناً وتوفى بعد 4 سنوات من الإفراج عنه. 

وكانت إسرائيل حكمت على يونس بالإعدام، وبعد شهر من الحكم  عليه تم تخفيف الحكم إلى السجن مدى الحياة ، وفى عام 2012 تم الحكم عليه بمؤبد لمدة 40 عام. 

أقدم سجين فى العالم

وفى 5 يناير، أعلنت السلطات الإسرائيلية، إطلاق سراح عميد الأسرى الفلسطينيين كريم يونس، بعد أن أمضى 40 عاماً فى السجن، ويعد يونس أقدم سجين سياسي فى العالم. 

وكانت القوات الإسرائيلية اعتقلت الأسير يوم 6 يناير سنة 1983 وحكمت عليه بالسجن المؤبد، وجرى تحديده لاحقا بمدة 40 عاما. 

والأسير كريم يونس هو عميد الأسرى الفلسطينيين، وعضو اللجنة المركزية لحركة “فتح”، ولد في 23 نوفمبر 1958، في بلدة عارة في أراضي عام 1948، وهو الابن الأكبر لعائلته.

تابع موقع تحيا مصر علي