عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد اعتقال 40 عام.. إسرائيل تطلق سراح أقدم أسير فى العالم

الأسير كريم يونس
الأسير كريم يونس

أعلنت السلطات الإسرائيلية، اليوم الخميس، إطلاق سراح عميد الأسرى الفلسطينيين كريم يونس، بعد أن أمضى 40 عاماً فى السجن، ويعد يونس أقدم سجين سياسي فى العالم. 

تحيا مصر

إسرائيل تفرج عن عميد الأسرى الفلسطينين

وذكرت هيئة الأسرى الفلسطينين إن:" السلطات الإسرائيلية أفرجت عن الأسير كريم يونس بشكل مفاجئ وتركته وحيداً فى منطقة رعنانا، دون أن يتم إبلاغ أحد من أفراد عائلته وذلك فى محاولة لإفشال استقبال الحاشد". 

وجرى الإفراج عن الأسير الفلسطيني بشكل فيه تنكيل، فقد أنزلته القوات الإسرائيلية في الشارع وتركته قرب محطة للحافلات، قبل أن يتمكن عابرو سبيل من التعرف عليه والاتصال بعائلته. بحسب هيئة الأسرى الفلسطينية.

وكانت القوات الإسرائيلية اعتقلت الأسير يوم 6 يناير سنة 1983 وحكمت عليه بالسجن المؤبد، وجرى تحديده لاحقا بمدة 40 عاما. 

وفي عام 2013، وفي ذكرى اعتقال يونس الـ30 توفي والده دون أن يتمكن من وداعه، واستمرت والدته بزيارته رغم مرضها وكبر سنها، إلى أن توفيت قبل شهور من موعد الإفراج عنه، وذلك في الخامس من مايو 2022.

وتأتي عملية الإفراج بعد أيام من عملية الاقتحام التي قام بها الوزير الإسرائيلي إيتمار بن جفير بعد أقتحام المسجد الأقصي، وسط حراسة أمنية مشددة، وتوالت الإدانات الدولية والعربية عقب عملية الاقتحام مطالبين بوقف إسرائيل هذه الانتهاكات محذرين من خطورة التصعيد الذي قد يؤدي إلى عنف. 

تابع موقع تحيا مصر علي