عاجل
الإثنين 30 يناير 2023 الموافق 08 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

«الـفـاو» تشارك في المنتدى الأول للمجلس الدولي للتمور لتطوير ترويج التمور في سلطنة عُمان

تحيا مصر

انطلقت أعمال المنتدى الدولي الأول للخبرات حول “تطوير آفاق وممارسات التسويق والترويج للتمور" الذي ينظمه المجلس الدولي للتمور بالشراكة مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بسلطنة عُمان خلال الفترة 18-19 يناير الجاري في العاصمة العُمانيّة مسقط.
تحيا مصر

 المنتدى الدولي الأول للخبرات حول "تطوير آفاق وممارسات التسويق والترويج للتمور 

وخلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية، قال ثائر ياسين، المسؤول الإقليمي لوقاية النبات في مكتب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في الشرق الأدنى وشمال إفريقيا إن الفاو تساهم في دعم وتنمية السياسات الزراعية وفي تطوير طرق الزراعة الحديثة من أجل الحصول على جودة إنتاج أفضل تشمل كامل سلاسل القيمة لإنتاج التمور وما ينتج عنه من فعاليات أخرى.

وأضاف ياسين أن أنظمة التسويق والبنية الأساسية لتسويق التمور في معظم بلدان المنطقة عمومًا تحتاج للتطوير والدعم.

 فعلى سبيل المثال، بلغت صادرات مصر من التمور في عام 2021 ما نسبته 1.9% فقط من إجمالي إنتاجها - وهي الأولى في الإنتاج عالميا- حيث احتلت المرتبة العاشرة بين مصدري التمور، وهو ما يستدعي العمل على بناء استراتيجيات تسويق فاعلة للتمور والتركيز على أنظمة الجودة لزيادة الطلب من خلال الاستثمار والابتكار في هذا المجال.

جدير بالذكر أن المنتدى يتناول قضايا الإنتاج والتسويق، وطرق التسويق للمستهلك، ومنافع استهلاك التمور لجميع حلقات سلسلة القيمة من المزارعين، والمصنعين، والمسوّقين، والتجار، والمستهلكين، والاقتصاد القومي، والبيئة، والتنمية المستدامة.

 ويشارك في المنتدى العديد من الباحثين والمختصين من مختلف الأوساط الأكاديمية والبحثية والإرشادية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، في مجال زراعة وتسويق النخيل وإنتاج وتصنيع التمور، بالإضافة إلى عدد من الاقتصاديين وخبراء التغذية والتسويق مـن مختلف المنظمات المحلية والدولية والهيئات الحكومية والقطاع الخاص وعدد من السفراء والمكاتب التجارية.

أهمية إسهام التمور في الأمن الغذائي

ويناقش المنتدى التركيز على أهمية إسهام التمور في الأمن الغذائي، ودورها في تعزيز تقنيات الإنتاج، والتصنيع، والتسويق والتجارة من أجل تعظيم الأثر الاقتصادي والبيئي، والتركيز على أهم التجارب الرائدة في مجال الاستثمار بالصناعات التحويلية.

تابع موقع تحيا مصر علي