عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مقرر لجنة الزراعة بالحوار الوطني لـ تحيا مصر: الحقول الإرشادية ستغير فكر المزارع في مصر

النائب هشام الحصري
النائب هشام الحصري

قال النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إنه لتغير فكر المزارع، يجب توفير حقول إرشادية  سواء التي تدشنها الدولة أو من خلال بعض المزارعين المحترفين خاصة فيما يتعلق بزراعة البطاطس وغيرها.

تحيا مصر

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها موقع تحيا مصر برئاسة تحرير الكاتب الصحفى عمرو الديب، والتي يديرها الزميل محمود فايد، بما يتضمن نقاش موسع حول مستقبل الزراعة المصرية والتحديات التى تواجهها خلال الفترة الأخيرة  مع مناقشات الحوار الوطنى، ودور الدولة في توفير مستلزمات الإنتاج والتسعير وإصلاح قطاع التعاونيات،  والموقف الخاص بالمحاصيل الاستراتيجية  فى ضوء إرتفاع الأسعار.

هشام الحصري لتحيا مصر: الري بالتنقيط سيوفر كميات كبيرة من المياه بالإضافة لتقليل استخدام الأسمدة

وأشار الحصر، إلى أن محافظة بني سويف والقليوبية، بمثابة نموذجين يتم تنفيذهم بالاشتراك بين وزارة الزراعة والري وفي نفس الوقت تقام حقول إرشادية لتوضيح أهمية الري بالتنقيط، بما يوفر كميات المياه وتقليل استخدام الأسمدة، لأن عملية التسميد ستتم عن طريق شبكات الري من خلال سمادات في بداية الشبكات، بالاضافة لتقليل نمو الحشائش وتوفير استخدام المبيدات التي كانت تستخدم في رش هذه الحشائش بجانب تقليل التكاليف.

هشام الحصري لتحيا مصر: القروض بدون فائدة ستوفر على المدى البعيد مستلزمات الانتاج والطاقة وساعات العمل

وأضاف رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن محاصيل الخضر وبعض محاصيل الفاكهة وبعض الزراعات الاستراتيجية خاصة زراعة الذرة، يتم زراعتها عن طريق الري بالتنقيط، مشيرًا إلى أن الحصول على قرض بدون فائدة، على المدى البعيد سيوفر مستلزمات الانتاج، ويعمل على توفير الطاقة وساعات العمل، وهذا الأمر سيخدم أصحاب المساحات الكبيرة.

أهمية التعاونيات الزراعية بالنسبة للمزارعين أصحاب المساحات الصغيرة

أما فيما يتعلق بأصحاب المساحات الصغيرة، فالتعاونات الزراعية من خلال الجمعيات الزراعية في القرى المختلفة، تقوم بعمل تجمع زراعي، بحيث يتم تنفيذ المشروع بالحوض بالكامل، على أن تحديد حصة كل مزارع ومن ثم تحمل التكلفة وفق المساحة الخاصة به.

تابع موقع تحيا مصر علي