عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مقرر لجنة الزراعة بالحوار الوطني لـ تحيا مصر: الدستور ألزم الدولة بشراء المحصول الاستراتيجي من المزارع بأسعار متناسبة تكفيه

مقرر لجنة الزراعة
مقرر لجنة الزراعة بالحوار الوطني

قال النائب هشام الحصري، مقرر لجنة الزراعة بالحوار الوطني، ورئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إنه فيما يتعلق بغرامات الأرز، فأنه تم عرض مذكرة ايضاحية لرئيس الوزراء، وذلك بالاشتراك مع زعيم الأغلبية المهندس أشرف رشاد، والأمين العام لمستقبل وطن، حيث تم شرح فيها المشكلة.

تحيا مصر

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها موقع تحيا مصر برئاسة تحرير الكاتب الصحفى عمرو الديب، والتي يديرها الزميل محمود فايد، بما يتضمن نقاش موسع حول مستقبل الزراعة المصرية والتحديات التى تواجهها خلال الفترة الأخيرة  مع مناقشات الحوار الوطنى، ودور الدولة في توفير مستلزمات الإنتاج والتسعير وإصلاح قطاع التعاونيات،  والموقف الخاص بالمحاصيل الاستراتيجية  فى ضوء إرتفاع الأسعار.

هشام الحصري لتحيا مصر: وزارة الري لها 3 مليار و300 مليون لدى المزارعين كغرامات أرز

وتابع:" وجد أن وزارة الري لها حوالي 3 مليار و300 مليون جنيه لدى المزراعين، وما تم سداده منها على مدار 9 سنوات، كان حوالي 9.6%، فحفاظًا على حقوق الدولة وتضامنًا مع المزارع في ظل الظروف الصعبة، تم اقتراح تخصيص فترة 6 شهور على سبيل المثال، بحيث أن المزراع الذي يدفع الغرامة خلال هذه الفترة، فأنه يعفى من 50% من قيمتها".

مقرر لجنة الزراعة بالحوار الوطني: اقتراح دفع الغرامات والاعفاء من 50% منها ساعد على تحصيل أكبر قدر من غرامات الأرز

وتابع الحصري شاكرًا رئيس الوزراء، لتفهمه للمقترح، وعرضه للمذكرة على مجلس الوزارء، ومن ثم تم الموافقة على المقترح، حيث أن المزارع الذي سيدفع خلال الفترة من 1 /7 حتى 30/9، فأنه سيعفى من 40% من الغرامة، ومن 30/9 ل30/12 سيعفى من 30% من الغرامة ولقى الاقتراح نجاح كبير وتم تحصيل الكثير من مستحقات الدولة.

هشام الحصري لتحيا مصر: 2021 أكثر عام شهدت فيه مصر نسبة فيضان

وأكد مقرر لجنة الزراعة بالحوار الوطني، أن "العام الماضي كان أكثر عام شهد نسبة فيضان، فكانت كمية الفيضان التي حظت بها مصر خلال عام 2021 الأكثر على مدار ال110 عام تقريبًا منذ بداية رصد الفيضانات، مؤكدًا أنه كان فضل عظيم من الله سبحانه وتعالى حيث لم نتأثر من الملئ الثاني أو الثالث لسد النهضة".

مقرر لجنة الزراعة بالحوار الوطني لتحيا مصر: أزمة الأرز أزمة مصطنعة

وأشار الحصري، إلى أن "أزمة الأزر، ما هي إلا أزمة مصطنعة لمجموعة أسباب، موضحًا أن الأزمة تحدث عندما يكون المطلوب أكثر من المعروض، فإذا كان المخزون يكفي العام، فهذا يؤكد أنه لا توجد أزمة، بجانب أن قرار وقف تصدير الأرز يؤكد عدم خروج كميات الأرز وعدم نقصانها، وبالتالي فالأزمة ليس لها وجود على أرض الواقع".

وأوضح، أن المزارع لا يمكن أن يخزن الأرز أكثر من عام وبالتالي فإنه سيتم تداوله خلال العام، مؤكدًا أن القرارات المتضاربة لوزارة التموين كانت سبب رئيسي لهذه الأزمة، فالأرز حاليًا موجود بالأسواق والمتاجر.

وتابع:" القرار الخاص بتحديد مساحات الأرز، والصادر بالتعاون بين وزير الري ووزير الزراعة، حدد مليون و150 ألف فدان تقريبًا لزراعته، وهذا القرار ثابت منذ 3 سنوات، مشيرًا إلى أن الزيادة تكون بناء على الأراضي المخالفة، فكميات الأرز المتواجدة حاليًا تكفي بسبب زيادة المساحة لمليون ونصف فدان".

هشام الحصري: الفلاح المصري أذكى إنسان على سطح الأرض

واستكمل، أن الفلاح أذكى إنسان على سطح الأرض ويقدر يدير اقتصادياته بطريقة لا يمكن أن يقوم بها دارسي الدكتوراة في بعض الجامعات، مشيرًا إلى أن الدولة راعت المطالبات العديدة للجنة الزراعة لتحديد سعر المحصول قبل الزراعة، بحيث يتم تحديد سعر المحصول بصورة مناسبة للفلاح بما سيشجعه على زراعته، وهو ما حدث فيما يتعلق بزراعة القمح، فعندما رفعت الدولة سعر الأردب من 880 جنيه ل1000 جنيه قبل عميلة الزراعة كان له تأثير ايجابي على زيادة المساحة المزروعة.

تحديد1250 جنيه لأردب القمح يحقق مكاسب وربح للمزراع المصري

وتابع:" سعر الأردب وصل وفق التصريحات الأخيرة ل1250 جنيه، مشيرًا إلى أنه قد دعى الفلاحين من قبل لزراعة القمح لأن السعر مجزي بالنسبة للمزراعين".

وأوضح أنه على سبيل المثال إذا زرع الفلاح 20 أردب في سعر الأردب الواحد 1250 جنيه، فأن الفدان سيحقق حوالي 25 ألف جنيه قيمة القمح، مشيرًا إلى أن مصاريف مستلزمات زراعة القمح لن تتجاوز ال11 الف جنيه، فالفلاح يحصل على هامش ربح يكفيه.

واستكمل أن الدستور كفل للمزارع في المادة 29، الزام الدولة بشراء المحصول الاستراتيجي منه بأسعار متناسبة  تكفيه.

تابع موقع تحيا مصر علي